إتجاهات الشباب العراقي نحو إعلانات المشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي

( بحث مستل من رسالة ماجستير)

  • عقيل تحسين فتح الله كلية الاعلام - جامعة بغداد
  • الدكتور محمد حسن العامري كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: إتجاهات الشباب, إعلانات المشاهير, مواقع التواصل الاجتماعي

الملخص

في ضوء ما تشهده الساحة الإعلانية من طرق و أساليب جديدة في إيصال الرسالة الإعلانية إلى المستهلكين عبر إيجاد نوافذ جديدة عن طريق الاتصال بهم ولا سيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي أصبحت الخيار الأول لدى الشركات الإعلانية من أجل نشر سلعها و خدماتها فيها ، فضلاً عن اعتماد هذه الشركات في الوقت الحاضر على المشاهير بشكل كبير من أجل الظهور رفقة منتجاتهم و سلعهم من أجل جذب إنتباه الجمهور نحوها .

ويهدف البحث إلى معرفة اتجاهات الشباب نحو الإعلانات التي تظهر بها شخصيات مشهوره في مواقع التواصل الاجتماعي . و قد استخدم الباحث المنهج المسحي الذي يهدف إلى تسجيل الظاهرة و تحليلها و تفسيرها بعد جمع البيانات اللازمة و الكافية عنها ، كما استعان الباحث بأداة الإستبانة في دراسته . و توصل الباحث إلى عدة نتائج منها :

*حصول موقع الانستقرام المرتبة الأولى من حيث أكثر المواقع التي يتم عن طريقها متابعة الجمهور إعلانات المشاهير.

*السبب الرئيس الذي يدفع الجمهور لمتابعة إعلانات المشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي هو الحصول على مزيد من المعلومات و البيانات حول المنتجات.

*أكثر المشاهير الذين يتم متابعة إعلاناتهم في مواقع التواصل الاجتماعي هم مشاهير الموضة و الازياء .

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

بركات عبد العزيز. (2012). مناهج البحث العلمي. القاهرة: دار الكتاب الحديث.

References
jain, v. (2011). celebrity endorsement and its impact on sales : A Research Analysis carried out in India (4 ed.). india: Global Journal of management and businees research.
k.s, H. (2017). Advertisement : A Case Study of Dakshina Kannada District. Amity journal of Media& comminucation Stadies.
Khulla, L. a. (2018). Business Remodelling : Exploring New Inititives in Key Business Function . India : Tirpude Institute of Mananement Education , Nagrpur .
marc Audi, Razan Almasri, & khalil ghazzawi. (2015). the effect of celebrity endorsement on creating brind loyalty : an application on the lebanes cosmetic sectors demand. international journal of business management and economic research.
Muda, M., & Musa, R. (2017). celebrity Endorsement in Advertising A double- edged sword. journal of Asian behavioral studies.
Nigoroge, G. G. (2013). impact of celebrity advertising on the Readers of passion magazine in salons within Nairobi central business district. Nairobe, university of Nairobe: Master of arts in communication.
Rashid saeed, Rimsha Naseer, & and other. (2014). impact of celebrity and non-celebrity advertisement on consumer perception. The businees &Mangement.
Sliburyte, L. (2009). how celebrities can be used in advertising to the best advantage ? world Academy of science, engineering and technology.
Tavor , T. (2011, N6 ). Onlin Advertising Development &Their Economic Effectiveness. Journal of Business and Mangment Research .
Tavor , T. (2011). Online Advertising Development &Their Economic Effective ness. Journal of Business and Mang ment Research .
Trust, H. o. (n.d.). does the use of celebrities make advertising more effective. www.hatads.org.uk.
Assad At wan , Youssef Matar . ( 2018) . Research Methodology. Beirut. Modern Book House .
Barak at Abdel Aziz .(2012) . Research Methodology .Cairo . Modern Book House .
Bashir Allaq . (2010) . Fundamentals and application of electronic and traditional promotion . Amman . Dar Al Yazouri for publishing &Distribution.
Hamid Abdel Nabi.(2006).Scientific foundations of modern marketing .Amman. Dar Al Yazouri for publishing &Distribution .
Abdel Aziz Gradat , Khaled Al shriery .(2010) . Culture & Economy . Amman . AlBeyrouni for publishing and Distributing .
Ali alzobi , Abdel Aziz Abu Nabaa .(2014). Effective Advertising Engineering. united Arab emirates .
Masood Hussain . (2017) . Advertising Basics . Cairo. Arab office for knowledge .
كيفية الاقتباس
تحسين فتح الله ع., & حسن العامريم. (1). إتجاهات الشباب العراقي نحو إعلانات المشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 12(48), 111-128. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i48.583
القسم
المقالات