القائم بالاتصال في الصحافة الجامعية والعوامل المؤثرة في عمله

" دراسة مسحية لمديري الأقسام الإدارية للعلاقات العامة والاعلام في الجامعات العراقية "

  • م. علياء قاسم ثامر ، وزارة التعليم العالي، الدائرة القانونية
الكلمات المفتاحية: القائم بالاتصال, الصحافة الجامعية, المهارات الاتصالية, العوامل المؤثرة, الجامعات

الملخص

تكمن مشكلة البحث في عدم وجود تصور علمي دقيق بشأن واقع القائم بالاتصال في الصحافة الجامعية والعوامل المؤثرة في عمله، ويرمي البحث إلى التعريف بالقائم بالاتصال في الصحافة الجامعية، وتوضيح العوامل التي تؤثر في عمله، والمعوقات التي تواجهه، فضلاً عن بيان مستوى الرضا الوظيفي لديه، ورؤيته لتطوير عمله.واستعانت الباحثة بالمنهج المسحي في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، باعتماد أداة الاستبانة.وخلص البحث إلى جملة من النتائج والاستنتاجات أهمها:

  • تعدد المهمات التي يقوم بها القائم بالاتصال في صحيفته ما بين الكتابة، والتحرير، ومصدر للمعلومات على الرغم من وجود توصيف وظيفي له في صحيفته، مما يعني تعدد الأدوار المنسوبة إليه، مما ينعكس على إنتاجيته، لاسيما في ظل تكليفه بمهمات خارج عمله الاعلامي إلى جانب عمله الأكاديمي لاسيما حملة الشهادات العليا.
  • لا يمتلك القائم بالاتصال الحرية التي تمكنه من تصميم شكل صحيفته ومضمونها، وذلك لوجود عوامل تؤثر فيه، أبرزها (الإدارة العليا للمؤسسة) و(الجمهور المستهدف)، و(تكاليف إنتاج الصحيفة).
  • ان الدعم الإداري المتواصل هو الذي يسهم في إنجاح عمل القائم بالاتصال على حساب مهاراته الاتصالية التي تعكس قدراته الاقناعية، وان المصداقية هي التي تجعله مؤثراً في جمهوره، وهذا يتأتى من خبرته وثقته بنفسه.
  • ان ضعف اهتمام الإدارة العليا للمؤسسة بالمطبوع، وقلة الحوافز المادية والمعنوية، هي أبرز العوامل التي تؤثر سلباً في عمل القائم بالاتصال والمهمات المنوطة به، في ظل وجود معوقات، يتقدمها عدم توافر الملاك المتخصص، وقلة التدريب والتطوير لاسيما خارج العراق.
  • انخفاض مستوى الشعور بالرضا الوظيفي والرضا عن المطبوع، ويعود ذلك إلى عدم تلبية حاجات القائم بالاتصال في عمله، فضلاً عن قلة الحوافز المادية والمعنوية التي من شأنها ان تقلل من مستوى الرضا لديهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

حسين شفيق. (2010). صناعة الصحفي. القاهرة: دار فكر وفن للطباعة والنشر والتوزيع.
خالد ابراهيم عبد العزيز. (2018). مصادر ضغوط العمل لدى القائم بالاتصال في العلاقات العامة، الباحث الاعلامي، كلية الاعلام، جامعة بغداد. العدد:42.
سلام احمد عبده. (2011). الرضا الوظيفى لدى اخصائى الإعلام التربوي وعلاقته بالأداء المهني. المجلة المصرية لبحوث الراي العام، كلية الاعلام، جامعة القاهرة، العدد:3.
سوزان القليني. (2015). مناهج البحث العلمى. القاهرة: دار النهضة العربية.
صباح بهنام عبدالكريم. الصحافة الطلابية فى العراق (رسالة ماجستير). 1979. كلية الإعلام، جامعة القاهرة.
عادل فهمى البيومى. (2002). محددات الرضا الوظيفى للعاملين فى القنوات الفضائية المصرية. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الاعلام جامعة القاهرة، العدد: 10.
عماد حسن مكاوى. (2009). نظريات الإعلام. القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع.
غازى زين عوض الله، و آخرون آخرون آخرون. (2003). الصحافة الجامعية نشأتها وتطورها. القاهرة: دار نصر المحروسة.
ليلى عبدالمجيد. (1997). العوامل المؤثرة على تحرير الصحف الجامعية. المجلة المصرية لبحوث الاعلام، كلية الاعلام جامعة القاهرة، العدد:2.
محمد بن علي السويد. (2009). الصحافة الجامعية في المملكة العربية السعودية، المملكة العربية السعودية. جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.
محمد سعد أحمد إبراهيم. (2000). الإتجاهات الحديثة فى دراسات القائم بلاتصال. المجلة المصرية لبحوث الراي العام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد: 4.
محمد عبدالحميد. (2012). التربية الإعلامية والوعى بالأداء الإعلامى. القاهرة: عام الكتب.
محمد عبدالحميد. (2012). نظريات الإعلام واتجاهات التاثير. القاهرة: عالم الكتب.
منى الحديدى، و درويش شريف اللبان. (2009). فنون الإتصال والإعلام المتخصص. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
موقع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى الالكتروني. (2019). www.mohesr.go.iq.

References

1- Hussain. Shafeeq. (2010), Making journalists, Cairo: Dar Fikr for printing, distribution, and publishing.
2- Khalid Ibrahim Abdelaziz (2018), Work Street sourse of the Communicator in Public relation, Al-bahith Al-a, alami Journal, College of Media, University of Baghdad, issue: 42.
3- Salam. Ahmed. Abdu, (2011), Job satisfaction and their effect on professional performance for specialists in educational media, Egyptian Journal for public opinion, Faculty of Media, University of Cairo, issue: 3.
4- Suzan. Alqulaini, (2015), methodologies of scientific research, Cairo: Dar Alnahdha Alarabia.
5- Sabah. Bahnam. Abdulkareem, Student Journalism in Iraq, an M.A. thesis, (1979), Faculty of Media, University of Cairo.
6- Adil. Fahmi. Albaumi, (2002), Determinants of Job satisfaction for the staff of Egyptian satellite chnnels, Faculty of Media, University of Cairo, issue: 10.
7- Imad. Hassan. Makkawi, (2009), Theories of media, Cairo: Aldar Alarabia for publishing and distribution.
8- Awadh Allah et. al, (2003), University Press, Evolution and development, Cairo: Dar Nasr Akmahrusa.
9- Layla. Abdulmajeed, (1997), Influencing factors on editing of university newspapers, Egyptian Journal of media studies, Faculty of Media, University of Cairo, issue: 2.
10- Mohammad bin Ali al-Sweden(2009), University Press in Saudi Arabia, al- Riyadh, Imam Mohammed Bin Saud Islamic University.
11- Mohammad. Saad. Ahmed, (2000), Modern trends in communicator studies, Egyptian Journal for public opinion, Faculty of Media, University of Cairo, issue: 4.
12- Mohammad. Abdulhammed, (2012), Media Literacy and awareness of media performance, Cairo: Alam Alkutub.
13- Mohammad. Abdulhammed, (2012), Media theories and trends of influence, Cairo: Alam Alkutub.
14- Muna. Alhadeedi& Darweesh. Alaban, (2009), The Arts of Specialized Communication and Media, Cairo: Aldar Almasriya Allubnaniya.
15- The Website of the Ministry of Higher Education and Scientific Research, (2019), www.mohesr.go.iq.
كيفية الاقتباس
قاسم ثامرع. (1). القائم بالاتصال في الصحافة الجامعية والعوامل المؤثرة في عمله. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 12(48), 91-110. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i48.582
القسم
المقالات