دور الاعلان الصحفي في تشجيع الجمهور على عملية الشراء

  • م.م صباح ياسين فرحان كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: الإعلان الصحفي, الجمهور, عملية الشراء

الملخص

جاء هذا البحث ليسلط الضوء على الكيفية التي يؤثر بها الاعلان الصحفي على سلوك المستهلك وجذب الانتباه اليه من خلال تحديد العوامل المؤثرة على عملية الادراك الفكرية او الانتباه اليه. وكان هدف البحث تحديد العوامل التي تساعد على تحقيق أهداف الاعلان الصحفي وحددت مشكلة البحث في أربع تساؤلات تم الاجابة عنها عن طريق استبانة وزعت على عينة من طلاب  كلية الإعلام جامعة بغداد تلخصت في بيان ماهي العناصر المؤثرة على عملية الاتصال في الإعلان الصحفي وهل تلبي إعلانات الصحف حاجة القراء في البحث عن السلعة او الخدمة المطلوبة وكذلك بيان العناصر الأكثر تأثيراً في الإعلانات الصحفية في المتلقي، وما هو دورها في تثبيت صورة ذهنية لدى القارئ. يعد هذا البحث من البحوث الوصفية وقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها  الآتي :أغلب اهتمامات المبحوثون في الصحف المحلية كانت على التوالي:  الاجتماعية والفنية والسياسية والرياضية والعسكرية واخيرا الاقتصادية، ولم تعن الإعلانات المنشورة في الصحف بلمبحثين ،وهذا مؤشر كبير على تراجع مكانة الإعلان المنشور في الصحف، فيما يرى أغلب الباحثين أن إعلانات الصحف لم تعد قادره على تلبية احتياجاتهم في التعرف على طبيعة ومكان واسعار السلع والخدمات المطلوبة وأنها غير قادرة على كسب ثقتهم في تحديد شراء نوع السلع والخدمات, فيما رأى أغلبهم انها تستطيع ارشادهم إلى مكانها فقط، أغلب الباحثون يرون أن الإعلانات الصحفية تستطيع اثارة السعادة لمن يقوم بشراء سلعة معلن عنها في الصحف المحلية وهذا عامل مهم يمكن استثماره في تعزيز مكانة الصحف بين وسائل الاتصال، وأغلب المبحوثون ينفرون من الصحف التي تكثر فيها الإعلانات لأنها تولد الملل ويرون ان الإعلانات ليست هدفهم من قراءة الصحف انما يقرؤونها لقربها من مادة صحفية تهمهم، والإعلانات الصحفية مهمه للنشاط الصناعي وانها لا تشجع على السلوكيات الخاطئة مثل شرب الخمر أو السكائر، ولا يثق أغلب المبحوثين بالإعلانات المنشورة في الصحف وأنها لا توفر عامل الأمان لهم من خلال المعلومات التي تقدمها حسب راي أغلبهم، وكانت اهتمامات المبحوثون لما ينشر في الإعلانات الصحفية كانت على الترتيب أولا الملابس ثم العطور ثم شؤون التعليم والحفلات الترفيهية ثم بقية المواد الأخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

انتصار رسمي موسى. (2004). تصميم وإخراج الصحف والمجلات والإعلانات الالكترونية . عمان: دار الوائل للطباعة والنشر.
إيناس محمود حامد. (2004). كيف تحصل على تصميم ناجح . القاهرة: مطابع المليجي.
بشير عباس العلاق ، و علي محمد ربابعة . (1998). الترويج والإعلان . عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
بهاء الدين أحمد. (2007). تطور الإعلانات الإعلانات في الصحافة الكردية(رسالة ماجستير غير منشوره). بغداد، جامعة بغداد: كلية الإعلام.
حسن محمد خيرالدين. (د.ت). الاعلان . القاهرة: مكتبة عين شمس.
رستم أبو رستم ، و محمد أبو جمعة . (2003). الدعاية والإعلان. عمان: دار المعتز للنشر والتوزيع.
سامي طايع. (2009). بحوث الإعلام . القاهرة: دار النهضة العربية.
سماح محمد المحمدي. (2005). القيم المتضمنة في إعلانات المجلات النسائية العربية وعلاقتها باتجاهات المرأة نحو الاعلان( رسالة ماجستير غير منشوره ) . القاهرة، جامعة القاهرة: كلية الإعلام.
شادي ابراهيم احمد بهلول. (2011). اطر الإعلانات التحريرية في الصحف المصرية واثرها في تشكيل معارف واتجاهات جمهور الصفوة نحوها (رسالة ماجستير غير منشوره) . القاهرة، جامعة المنصورة: كلية الاداب.
صفوت محمد العالم. (1999). الإعلان الصحفي. القاهرة: دار النهضة العربية.
عز الدين شموط. (1993). لغة الفن التشكيلي (علم الإشارات البصرية). د.م: د.ن.
علية عزم تقي الخالدي. (1999). الإخراج الصحفي للصفحات الأولى في الصحف العراقية( رسالة ماجستير غير منشورة). بغداد، جامعة بغداد: كلية الآداب.
محمود علم الدين. (2004). الفن الصحفي . القاهرة: دار أخبار اليوم.
مرزوق عبد الحكم العادلي. (2004). الإعلانات الصحفية: دراسة في الاستخدامات و الإشباعات (الإصدار ط1). القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
منى عبد الوهاب أبو الوفا. (2007). دور الإعلان الصحفي في التأثير على السلوك الشرائي للجمهور المصري( رسالة دكتوراه غير منشورة) . القاهرة، جامعة القاهرة: كلية الإعلام.
ميرفت السيد أحمد سليمان. (2004). دور عناصر الرسالة الإعلانية في فعالية الإعلان الصحفي ( رسالة ماجستير) . القاهرة، جامعة القاهرة، قسم العلاقات العامة والإعلان: كلية الإعلام.
هناء عبد الحليم سعيد. (1993). الإعلان والترويج . القاهرة: مركز كمبيوتر كلية الصيدلة.
References
1. AlLia Azem Taqi Al-Khalidi, (1999). Press Release for the Front Pages of Iraqi Newspapers. Unpublished MA, College of Arts, University of Baghdad, p. 31.
2. Bahaa Al-Din Ahmed. (2007). The Development of Advertisements in the Kurdish Press. Unpublished Master Thesis, University of Baghdad, College Mass Communication, p. 25.
3. Bahaa El-Din Ahmed, (2007). p. 29.
4. Bashir Abbas Al-Allaq and Ali Muhammad Rababa, (1998). Promotion and Advertising. Dar Al-Yazouri al-Ilmia for Publishing and Distribution, Amman, p. 291.
5. Ezz El-Din Shamout, (1993). The Language of Visual Arts (Visual Signs Science). No publisher, p. 201.
6. Hana Abdul Halim Saeed, (1993). Advertising and Promotion. Computer Center of the College of Pharmacy, Cairo, p. 185.
7. Hana Abdul Halim Saeed, (1993). Advertising and Promotion. p. 185.
Hana Abdul Halim Saeed, (1993). Advertising and Promotion. pp. 178-179.
8. Inas Mahmoud Hamed, (2004). How to Get a Successful Design. El-Meligy Press, Cairo, p. 23.
9. Intissar Rasmi Musa, (2004). Designing and Directing Newspapers, Magazines and Electronic Advertisements. Dar Al-Wael Printing and Publishing, Amman, p. 154.
10. Intissar Rasmi Musa, (2004). p. 153
11. Intissar Rasmi Musa, (2004). p. 207.
12. Intissar Rasmi Musa, (2004). p. 84.
13. Intissar Rasmi Musa, (2004). pp. 145-146.
14. Intissar Rasmi Musa, (2004). pp. 153-154.
15. Mahmoud Alam El-Din, (2004). Journalistic Art. Dar khbar Al-Youm, Cairo, p. 235.
16. Marzouk Abdel-Hakam Al-Adly, (2004). p. 179.
17. Marzouq Abdel-Hakam Al-Adly, (2004). p. 169
Marzouq Abdel-Hakam Al-Adly. (2004). Press Announcements: A Study in Uses and Gratifications. First Edition, Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, Cairo, p. 178.
18. Mervat El-Sayed Ahmed Soliman, (2004). The Role of the Elements of the Advertising Message in the Effectiveness of the Press Advertising. Master Thesis, Department of Public Relations and Advertising, Faculty of Information, Cairo University.
19. Mona Abdel-Wahab Abu Al-Wafa, (2007). The Role of Media Advertising in Influencing Purchasing Behavior of the Egyptian Public. Unpublished PhD Thesis, Faculty of Information, Cairo University.
20. Rustam Abu Rustam and Muhammad Abu Jum'ah, (2003). Publicity and Advertising. Dar Al-Mu'taz for Publishing and Distribution, Amman, p. 141.
21. Rustam Abu Rustam and Muhammad Abu Jum'ah, (2003). Publicity and Advertising. Dar Al-Mu'taz for Publishing and Distribution, Amman, p. 129.
22. Rustam Abu Rustam and Muhammad Abu Jum'ah, (2003). Publicity and Advertising. p. 137.
Safwat Mohamed al-Alem, (1999). Press Release. Dar al-Nahdha al-Arabia, Cairo, p. 51.
23. Safwat Mohamed al-Alim, (1999). Press Release. p. 151.
24. Safwat Mohamed al-Alim, (1999). Press Release. p. 155.
25. Safwat Mohamed al-Alim, (1999). Press Release. p. 157.
26. Samah Muhammed Al-Muhammadi, (2005). The Values Contained in the Announcements of Arab Women’s Magazines and their Relationship with Women's Attitudes towards Advertising. Unpublished Master Thesis, Cairo University, Faculty of Information.
27. Sami Tay’a. Cairo Media Research. Dar al-Nahdha al-Arabi, p. 167.
28. Shadi Ibrahim Ahmed Bahloul, (2011). The Editorial Advertising Frameworks in the Egyptian Newspapers and Their Effect on Shaping the Knowledge and Attitudes of the Elite Audience Towards it. Unpublished Master Thesis, Mansoura University, Faculty of Arts.
كيفية الاقتباس
ياسين فرحانص. (1). دور الاعلان الصحفي في تشجيع الجمهور على عملية الشراء. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 12(47), 145- 168. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i47.512
القسم
المقالات