المسؤولية الاجتماعية لتوظيف المرأة في إعلانات التنمية المستدامة

(دراسة تحليلية لإعلانات الطرق في بغداد)

  • الدكتور كريم مشط زلف الموسوي كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية, المرأة, إعلانات الطرق, التنمية المستدامة

الملخص

المستخلص

المسؤولية الاجتماعية لتوظيف المرأة في إعلانات التنمية المستدامة
 دراسة تحليلية لإعلانات الطرق في بغداد

 تعد المرأة المستهدف الأول من الإعلانات الاجتماعية ، لأن اغلب هذه الإعلانات تخصها ، وتستهدفها بالدرجة الأساس ولعل بحثنا الموسوم ( المسؤولية الاجتماعية لتوظيف المرأة في إعلانات التنمية المستدامة ، دراسة تحليلية لإعلانات الطرق في بغداد) قد ركز على هذا الجانب دون غيره لأن عملية بحث استخدام المرأة في الإعلان يثير جدالا ونقاشا كبيرين، فمنهم من يرى أن الإعلان هو انعكاس لما هو موجود في المجتمع من سلوك استهلاكي وسلع وتصرفات المرأة في حياتها اليومية ولباسها ..إلخ، ومنهم من يرى كذلك أنه مادام الجمهور يريد تلك الإعلانات فهو حر في اختيار ما يفضل، فأصحاب هذه الأفكار يرون في الإعلانات التي تخدش الحياء أمرا طبيعيا ولا مفرمنه ، فتوظيف المرأة في الإعلان بشكل سلبي هو تفريغها من إنسانيتها وكرامتها وهو تناقض صارخ مع القيم والنسيج الأخلاقي في المجتمع، ومن هنا جاءت مشكلة بحثنا التي حددت بالتساؤل الرئيس وهو مدى توظيف المسؤولية الاجتماعية للمرأة في إعلانات التنمية المستدامة ؟ وقد تضمن البحث ثلاثة فصول خصص الفصل الأول للاطار المنهجي للبحث والفصل الثاني شمل ثلاثة مباحث خصص المبحث الأول حوله المرأة ونظرية المسؤولية الاجتماعية، وخصص المبحث الثاني لتوظيف المرأة في الإعلان الاجتماعي ، أما المبحث الثالث فقد خصص الى أشكال إعلانات الطرق الاجتماعية ، وفي نهاية البحث توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات.

المهمة نذكر منها ما يأتي :

    أظهرت الدراسة على توظيف المرأة بالإعلانات بشكل كبير جداً وذلك لدورها الكبير في التنمية المستدامة

   أظهرت الدراسة على توظيف المرأة في الإعلانات كونها تمثل المحور الجمالي في التأثير والشراء .

    أظهرت الدراسة ان إعلانات الشامبو ومساحيق التجميل قد نالت المرتبة الأولى في إعلانات الطرق بنسبة كبيرة

وبناءً على ذلك أوصى الباحث بعدد من التوصيات التي يراها مناسبة في هذا المجال ، معتمداً على الدراسة التحليلية والدراسة النظرية التي شملت العديد من المصادر العلمية المهمة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

ابراهيم ابراش. (2009). المنهج العلمي وتطبيقاته في العلوم الاجتماعية . فلسطين: دار الشروق للنشر والتوزيع.
ايناس رافت شومان. (2010). التسويق وادارة الاعلان. عمان: دار الفكر.
ثامر البكري. (2005 ). تسويق الخدمات الصحية . عمان، الاردن: دار اليازوري للنشر.
حسين شفيق. (2017). مناهج البحوث الاعلامية في بيئة الانترنت. مصر: دار فكر وفن.
طاهر الغالبي ، و صالح العامري . ( 2005 ). المسؤولية الاجتماعية واخلاقيات الاعمال (الاعمال والمجتمع. عمان ، الأردن : دار وائل.
عريوة محاد. (2001). قياس وتقييم الاداء المستدام في القطاع العمومي. د.م: د.ن.
علي فلاح مفلح. (2016 ). التسويق الاجتماعي ، مدخل معاصر ، ، ، . دار الكتاب الجامعي.
كريم مشط الموسوي. (2012). المثير والخطير في اعلانات الانترنت . بيروت : دار ومكتبة البصائر.
محمد منير حجاب. (2010 ). نظريات الاتصال . القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع.
منى سعيد الحديدي ، و سلوى امام علي. (2004). الاعلام والمجتمع. لبنان: الدار المصرية اللبنانية.
نور الدين التمادي ، و نجم عبد شهيب. (2006). الدعاية والاعلان في السينما والتلفزيون. عمان: مكتبة المجتمع العربي.
References
1) Ibrahim Abrash, the scientific method and its applications in social sciences, Al-Shorouk House for Publishing and Distribution, Palestine, 2009, p. 226.
2) Hussein Shafiq, Media Research Methods in the Internet Environment, house of Thought and Art, Egypt 2017, p. 109.
3) Dr. Muhammad Munir Hijab, Communication Theories, Al-Fajr house for Publishing and Distribution, Cairo, 2010, p. 223.
4) Same as previous reference, page 224.
5) Dr. Ali Falah Mouflih. Social Marketing, Contemporary Entrance, University Book House, 2016, p. 357.
6) Thamer Al-Bakri, Health Services Marketing, Al-Yazouri Publishing House, Hman Jordan, 2005, p. 14.
7) Dr. Ali Falah Mouflih. Social Marketing, previously mentioned reference, p. 357.
8) https; //www.googl.iq
9) Taher Al-Ghalbi and Saleh Al-Amri, Social Responsibility and Business Ethics (Business and Society), Wael House For publishing, Amman Jordan, 2005, p. 81- 101.
10) Uriah Muhad, Measuring and Evaluating Sustainable Performance in the Public Sector, 2001, p. 55.
11) Dr. Mona Saeed Al-Hadidi and d. Salwa Emam Ali, Media and Society, Egyptian Lebanese House, 2004 p. 229--230.
12) Dr. Enas Raafat Shoman, Marketing and Advertising Management, Al-Fikr house, Amman, 2010, p. 68.
13) Dr. Ali Falah Muflih, Social Marketing, previously mentioned reference, p. 104.
14) Noureddine Tammadi and the star of Abdel-Shehaib, advertising and cinema advertising, Arab Society Library For Publishing and Distribution, Amman, 2006, p. 95.
15) Dr. Karim Mushat Al-Mousawi, The danger in Internet ads, House and Library of Insights, Beirut, 2012, p 160.
كيفية الاقتباس
زلف الموسويك. م. (1). المسؤولية الاجتماعية لتوظيف المرأة في إعلانات التنمية المستدامة . AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 12(47), 35- 56. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i47.507
القسم
المقالات