التغطية الصحفية للازمات

( بحث مستل من اطروحة دكتوراه)

  • د. ظمياء حسين غضيب كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: التغطية الصحفية ، الإعلام ، علاقة الأزمات

الملخص

يعد الإعلام احد العوامل الرئيسة والفاعلة، وأداة من أدوات تجهيزات إدارة الأزمات، فالإعلام احد أسلحة العصر الحديث وأشدها خطورة وفاعلية وحسما في الصراعات الدولية، وأداة لصنع الأحداث والتأثير على مجرياتها واتجاهاتها كوسيلة لنقل أخبارها، وذلك لما يتوفر للإعلام من قدرات هائلة تساعد على انتقاله بسرعة كبيرة، واجتيازه للحدود، وتخطي العوائق، عبر العديد من الوسائل المسموعة والمقروءة والمرئية، ولما له من قدرة على التأثير النفسي على الأفراد والسيطرة الفكرية على المجتمعات، وتوجيه السلوكيات، ومن ثم استخدام الإعلام بذكاء في إدارة الأزمات وتغطيتها. ووجدت الأزمات مع وجود الإنسان على الأرض، وجاء حدوثها مواكبا لتلك الأنشطة المختلفة التي مارسها على هذا الكوكب، فعلى المستوى الفردي تشكل بعض الأزمات خطرا بالغا على حياة الإنسان وممتلكاته. أما على مستوى الدولة فقد تؤدي الأزمات إلى حدوث آثار واضحة، فهي إلى جانب زيادة أعبائها ومسؤولياتها قد تؤدي إلى إحداث تغيير جذري في الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بما يهدد كيانها أو يعرضها لتبعات تخرج عن نطاق تحملها وحدود إمكانياتها، لذا أصبح موضوع الأزمات بشتى أنواعها من ابرز الموضوعات التي يهتم بها الباحثين، لاسيما بتنوع الأزمات وازدياد مخاطرها.. وأصبحت كل الدول بلا استثناء عرضة لان تكون مسرحا لوقوع أي نوع من أنواع الأزمات. فالأزمات أصبحت جزء لا يتجزأ من نسيج الحياة المعاصرة.. الأمر الذي يدفع إلى الاهتمام بسلم إدارة الأزمات. على الرغم من أن إعلام الأزمات يعد أحد المجالات البحثية التي نالت اهتمام الباحثين والمتخصصين الإعلاميين في الجامعات ومراكز البحث الأوروبية والأمريكية منذ أكثر من أربعة عقود من الزمن وتبلورت مفاهيمه النظرية وتطبيقاته العملية إلا أن الدراسات العربية في مجال علاقة الإعلام بالأزمات السياسية والأحداث الأمنية لم تظهر بشكل ملحوظ إلا بعد عقد الثمانينيات الميلادية من القرن الماضي ( 1 ) وحتى بعد ظهور هذا النوع من الدراسات الإعلامية المتخصصة فإن ما هو موجود منها إنما يمثل بدايات تحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة من ناحية والربط بين مجالاتها النظرية والتطبيقية من ناحية أخرى ( 2 ) وما هو موجود في الواقع إنما هو امتداد طبيعي لما هو سائد في نظريات ونماذج التأثير الإعلامي ( 3 ) التي سبقت هذا النوع من الدراسات المتخصصة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1. محمد شومان . إشكاليات في مسار تطور إعلام الأزمات والكوارث . المجلة المصرية لبحوث الرأي العام . كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، العدد الثالث ، يوليو سبتمبر 2001م ، ص150 .
2. المصدر نفسه.
3 . محمد شومان . الإعلام والأزمات: مدخل نظري وممارسة عملية . دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع . القاهرة ، 2002م ، ص128 .
4.د. احمد محسن الخضيري.123 - ادارة الازمات، م.س. ذ. 122 – 123
5. ( the whole world is watching, mass media and the making and
unmaking 1980 Gitlin,t
.of the new left. Berkeley: university of California press framing u. s. coverage of international news :contrasts in , 1991 . Entman, r. m . 6
. 6-27. p )4 (41 narratives of the kal and iran air incidents . journal of communication the framing of decisions and the psychology of . 1982 . Tuersky . a. and kahneman , d . 7 san 3-20 choice . in r . m . Hogarth . question framing and response consistency p. p
.Francisco : jossey – bass correlation hypothesis: ratings , rankings , and the measurement of values , public . 8
. 525 – 538 ,52 , opinion quarterly the . 1993 . Rothman , a. j . salovey , p , antone , c . keough , k, and marein , c. d . 9 influence of message farming on intentions to perform health behaviors. Journal of
.408 – 433 , 29 experimental and social psychology
10( ) . د. معتز محي عبد الحميد، افاق ستراتيجية: الشفافية في التغطية االعالمية للازمات، بحث منشور على النت.
( 11 ) .د. محمود شريف ، استاذ الاعلام ووكيل كلية الاعلام، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، محاضرة القاها في دورة «تغطية الحروب والصراعات» التي اقامها اتحاد الصحافة الخليجية بالتعاون مع جمعية الصحفيني الكويتية.
( 12 ) . د. محمود شريف، المصدر السابق.
( 13 ) . نقلا عن ستيوارات الان، ثقافة الاخبار، م . س . ذ ، ص.141
( 14 ) . سيتوارت الان- م. س. ذ ، ص.318
( 15 ) . راجع: د. محمد حسام الدين، المسؤولية الاجتماعية للصحافة، م.س.ذ، ص.250 News.)16( of meaning and Functions terrorism: of portrayals Media Picard, Robert
.24.P ,(1993 ,coverage, )Lowa: Lowa university press
.17.انظر الفصل الثالث من الدراسة
Robert Picard, Media portrayals of terrorism: Functions and meaning of News . )18(
.1. Muhammad Shoman. Problems in the development path of informing crises and disasters. Egyptian Journal of Public Opinion Research. Faculty of Information, Cairo University, the third issue, July September 2001, p. 150.
2. The same source.
3. Muhammad Shoman. Media and crises: a theoretical approach and practical practice. Scientific Books House for Publishing and Distribution. Cairo, 2002 AD, p. 128.
4.d. Ahmed Mohsen Al-Khudairi 123 - Crisis Management, MS. Y. 122 - 123
10 (). Dr.. Moataz Mohi Abdul-Hamid, Strategic Prospects: Transparency in World Coverage of Crises, research published online.
(11) Dr. Mahmoud Sharif, a professor of media and an undersecretary of the Faculty of Information, Misr University for Science and Technology, gave a lecture at the "Covering Wars and Conflicts" course that the Gulf Press Union held in cooperation with the Kuwaiti Journalists Association.
(12). Dr.. Mahmoud Sharif, former source.
(13). Quoted from Stuart Now, News Culture, Eng. s . Y, p. 141
(14). Stuart now-m. s. Y, p. 318
( 15 ) . See: Dr. Muhammad Husam al-Din, Social Responsibility to the Press, MS, p. 250
17. See Chapter Three of the Study
كيفية الاقتباس
حسين غضيبظ. (1). التغطية الصحفية للازمات. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 4(17), 154-164. استرجع في من http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/494
القسم
المقالات