نشاط العلاقات العامة في هيئة التعليم التقني

  • الدكتور حذيفة زيدان خلف جامعة بغداد ، معهد الادارة ، الرصافة ، بغداد
  • م.م .نداء حازم بولص جامعة بغداد ، معهد الادارة ، الرصافة ، بغداد
الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة ،النشاط ، التعليم الفني،المؤسسات الحديثة

الملخص

اصبحت العلاقات العامة من الوظائف الحيوية في المؤسسات الحديثة في عالم الاعمال المعقد،فهي تؤدي دور اً مهماً في مجال تسهيل عملية الأتصال بين المؤسسة وجماهيرها وتحقق الفهم المتبادل بين الطرفين اذ تؤدي العلاقات العامة هذا الدور المهم معتمدة على البحث والتحليل وصياغة السياسات ووضع البرامج والأتصال مع الجماهير . وتأتي اهمية هذا البحث من التحديات التي تواجهها العلاقات العامة في مؤسسات الولة فما زال سوء الفهم والغموض يعتري اغلب العامليين في هذا المجال لاسيما في تحديد المفهوم والأهداف والوظائف الأساسية للعلاقات العامة ، فضلاً عن عدم وجود رؤية علمية واضحة لأهمية الأساليب التي تستخدمها ادارة العلاقات العامة في تعاملها مع فئات الجمهور بصورة مباشرة او غير مباشرة . وقد استخدم الباحث المنهج المسحي في الدراسة التي تناولها في جانبين نظري اشتمل على مفهوم العلاقات العامة وأهدافها ووظائفها ونشأة هيئة التعليم التقني ،وجانب عملي اشتمل على تحليل نتائج استمارة الأستبيان التي استخدمها الباحث لأغراض البحث . وتم التوصل الى مجموعة من الأستنتاجات منها اهمية دور العلاقات العامة في هذه المؤسسة وبناءً على ذلك قدمت مجموعة من التوصيات 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1. واقع وأداء التعليم التقني، مي حمودي عبد الله الشمري، المعهد العالي للدراسات السياسية والدولية. الجامعة المستنصرية .2005
2. كلير اوستن، العلاقات العامة الناجمة، (بيروت: الدار العربية للعلوم، (1998) ص.12
3. ادوارد بيرنيز واخرون ، العلاقات العامة – فن ،ترجمة وديع فلسطني وحسن خليفة (القاهرة :دار المعارف :مؤسسة فرانكلين ،)1959،ص11
4. محمود محمد الجوهري، اجتاهات حديثة في العلاقات العامة (مصر: مكتبة الاجنلو مصرية، .45ص )1997
5. زياد محمد الشرمان، عبد الغفور عبد السلام، مبادئ العلاقات العامة (عمان: دار الصفا، )2001 .29ص
6. لبنان هاتف الشامي، العلاقات العامة- المبادئ والأسس العلمية (عمان: دار اليازوري، )2002 . ص 53
7. صالح خليل أبو إصبع، العلاقات العامة والاتصال الإنساني (عمان: دار الشروق، )1998 ص.97 . )
* ( انظر كلا من د. عبد الكرمي راضي الجبوري، (العلاقات العامة فن وإبداع) ص36، محمد بهجت كشك (العلاقات العامة في الخدمة الاجتماعية) ص41، مختار التهامي وإبراهيم الداقوقي (مبادئ العلاقات العامة في البلدان النامية) ص41، محمد عبد الحميد (العلاقات العامة والإعلام في منظور علم الاجتماع) ص144، د. إبراهيم إمام (فن العلاقات العامة والإعلام) ص.63
8. محمد فريد الصحن، العلاقات العامة (مصر: الدار الجامعية للنشر، )1985 ص.34 )5( محمود حسن اسماعيل ،مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير (القاهرة :الدار العلمية للنشر .62ص )2003،
9. محمد منير حجاب وسحر محمد وهبي ،المداخل الأساسية للعلاقات العامة – المدخل الأتصالي (القاهرة :دار الفجر ،)1999ص26
10. طارق عبد الحميد البدري، الأساليب القيادية والإدارية في المؤسسات التعليمية (عمان: دار الفكر، )2001 ص.45
11. محفوظ احمد جودت، العلاقات العامة - المفاهيم والممارسات (عمان: مؤسسة زهران للنشر والتوزيع، )1996 ص.225 )12( محمد عبد الوهاب، النظم املالئمة لقياس وتقومي األداء في املعاهد التقنية العربية، (اجمللد
الثامن عشر، العدد الثالث، )2001 ص.137
13. دليل هيئة التعليم التقني، 2009، ص.17
14. موقع هيئة التعليم التقني على شبكة الانترنت www.fte.edu.iq
1. The reality and performance of technical education, Mai Hamoudi Abdullah Al-Shammari, Higher Institute for Political and International Studies. Al-Mustansiriya University. 2005
2. Claire Austin, Resulting Public Relations, (Beirut: The Arab Science House, (1998) p. 12
3. Edward Bernese et al., Public Relations - Art, translated by Wadih Palestine and Hassan Khalifa (Cairo: Dar Al-Maarif: Franklin Institution), 1959, p. 11.
4. Mahmoud Mohamed El-Gohary, Recent Trends in Public Relations (Egypt: The Anglo Egyptian Library, 45 p.) 1997
5. Ziyad Muhammad Al-Sharman, Abdel-Ghafour Abdel-Salam, Principles of Public Relations (Amman: Dar Al-Safa, 2001) 29 p
6. Lebanon, Al-Shami Phone, Public Relations - Scientific Principles and Foundations (Amman: Dar Al-Yazouri, 2002). P. 53
7. Saleh Khalil Abu Isba, Public Relations and Humanitarian Communication (Amman: Dar Al-Shorouk, 1998) p. 97. )
* (See both Dr. Abd al-Karmi Radhi al-Juburi, (Public Relations Art and Innovation) p. 36, Muhammad Bahjat Keshk (Public Relations in Social Work) p. 41, Mukhtar al-Tohamy and Ibrahim al-Daqqi (Principles of Public Relations in Developing Countries) p. 41, Muhammad Abd al-Hamid ( Public Relations and Media in a Sociology Perspective (p. 144, Dr. Ibrahim Imam (The Art of Public Relations and Media) p. 63
8. Mohamed Farid El-Sahn, Public Relations (Egypt: University Publishing House, 1985) p. 34) 5 (Mahmoud Hassan Ismail, Principles of Communication Science and Impact Theories (Cairo: The Scientific Publishing House 62 p. 2003),
9. Muhammad Munir Hijab and Sahar Muhammad Wahbi, The Basic Entrances to Public Relations - The Entry Contact (Cairo: Dar Al Fajr), 1999, p. 26
10. Tariq Abdul Hamid Al-Badri, Leadership and Administrative Methods in Educational Institutions (Amman: Dar Al-Fikr, 2001) p. 45
11. Mahfouz Ahmed Jawdat, Public Relations - Concepts and Practices (Amman: Zahran Foundation for Publishing and Distribution, 1996 1996 p. 225 (12) Muhammad Abdul Wahab, Appropriate Systems for Measuring and Evaluating Performance in Arab Technical Institutes,)
Eighteenth, Third Issue, (2001 p. 137)
13. Technical Education Authority Guide, 2009, p. 17
14. Technical Education Authority website on the internet www.fte.edu.iq
كيفية الاقتباس
زيدان خلف ح., & بولصن. ح. (1). نشاط العلاقات العامة في هيئة التعليم التقني. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 4(17), 115-136. استرجع في من http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/492
القسم
المقالات