صور العراقي لدى الايطاليين

  • الدكتور سالم جاسم محمد كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: صورة العراقي ، صورة الحياة ، الفرد ، المجتمع

الملخص

تزايد الاهتمام بموضوع الصورة لارتباطها الكبير والمتزايد بحياة الفرد والمجتمع وانعكاسها على مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية والثقافية ، ولم يعد هذا الاهتمام مقتصرا على صور الأشخاص او المؤسسات بل صار يتعدى ذلك إلى صور الدول والشعوب وتأثيرات ذلك على العلاقات الثنائية بينها ، الا اننا نجد ان صورة العراقي في الخارج ظلت غامضة ولم يتم التعرف عليها بشكل علمي واكثر ما نستطيع بشأنها ان نعمم عليها معالم صورة العرب والمسلمين في الخارج ونفترض انها تنطبق عليها باعتبار ان العراقي هو في المحصلة عربي او مسلم . وانطلاقا من ذلك فان هذا البحث يرمي الى التعرف على صورة العراقي في اذهان الايطاليين عن طريق تنفيذ دراسة مسحية استخدم فيها استمارة مقياس وزعت على مائة مبحوث في ثلاث مدن ايطالية هي العاصمة روما في الوسط وفلورنس في الشمال وريجوكالابريا في الجنوب. واشارت نتائج البحث الى ان صورة العراقي لدى الايطاليين يشوبها الكثير من الغموض اذ ان المبحوثين لجأوا في كثير من الفقرات الى خيار « لا أعرف « ، اما بالنسبة لبقية الفقرات فقد اشارت النتائج ان الجانب الايجابي في صورة العراقي فاق الجانب السلبي . وشكلت وسائل الاتصال العامل الاساس في بناء صورة العراقي لدى الايطاليين تلتها المدرسة ثم الاصدقاء وبعدها التعامل المباشر مع العراقيين ثم الاسرة واخيرا السينما ، كما وجدنا ان الايطاليين لا يميزون بين العراقيين على اساس الديانة او اماكن وجودهم وهذا يؤكد ان الصورة التي خرج بها البحث تنطبق على العراقيين جميعا 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

محمود يوسف ، كريمان فريد ، فن العلاقات العامة (( القاهرة : مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ، 2002 ، ص51 )).

علي عجوة ، العلاقات العامة والصورة الذهنية (( القاهرة : عالم الكتب ، 1983 ص10 )).

محمد مصطفى كمال ، الاعلام الدولي والراي العام (( بيروت : دار المنهل اللبناني ، 2012 ، ص27 )).

كرم شبلي ، معجم المصطلحات الاعلامية (( القاهرة : دار الشروق ،1989، ص576 )).

سليمان صالح ، وسائل الاعلام وصناعة الصورة الذهنية (( الكويت : مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، 2008 ، ص151 )) .

محمد منير حجاب ، الاتصال الفعال للعلاقات العامة (( القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع 2007 ، ص176 )).

عصام سليمان الموسى ، صورة العربي في الاعلام الغربي ، مجلة الاذاعات العربية ، عدد2 ، 2002 ، ص46 .

مهدي حسن زويلف ، احمد القطامين ، العلاقات العامة (( عمان : دار حنين ، 1994 ، ص69 )).

كامل خورشيد مراد ، مدخل الى الراي العام (( عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، 2011 ، ص126 )).

محمد قيراط ، تشكيل الوعي الاجتماعي (( الكويت : مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، 2007 ، ص39 )).

عصام سليمان الموسى ، صورة العربي في الاعلام الغربي ، مجلة الاذاعات العربية عدد2 ، 2002 ، ص46 .

سلافة فاروق الزعبي ، صورة العرب في الاعلام الامريكي ، مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر ، عمان ، 2008 ، ص294.

عبد الرزاق الدليمي ، العلاقات العامة والعولمة (( عمان : دار جرير ، 2005 ص71 )).

محمد مصطفى كمال ، الاعلام الدولي والرأي العام (( بيروت : دار المنهل اللبناني ، 2012 ، ص100 )).

عصام خليل محمد ، العلاقات العراقية ــ الايطالية 1921ــ 1943 ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، معهد التاريخ العربي والتراث العلمي ، 2008 ، ص38 ، نقلا عن د.ك.و ، ملفات البلاط الملكي ــ التمثيل الدبلوماسي لايطاليا في العراق ، رقم الملف 784/311 ، من وزارة الخارجية الى الديوان الملكي ومجلس الوزراء ودار الاعتماد ، ص46 .

الموقع الالكتروني للسفارة العراقية في ايطاليا www.mofamission.gov.iq بتاريخ 26/7/2012 .

.الموقع الالكتروني للسفارة الايطالية في العراق www.ambbaghdad.esteri.it بتاريخ 3/8/2012

Mahmoud Youssef, Kariman Farid, The Art of Public Relations ((Cairo: Cairo University Center for Open Education, 2002, p. 51)).

Ali Ajwa, Public Relations and Mental Image ((Cairo: World of Books, 1983 p. 10)).

Muhammad Mustafa Kemal, International Media and Public Opinion ((Beirut: Lebanese Dar Al-Manhal, 2012, p. 27)).

Karam Shibli, Dictionary of Media Terminology ((Cairo: Dar Al-Shorouk, 1989, p. 576)).

Suleiman Saleh, Media and Mental Image Industry ((Kuwait: Al-Falah Library for Publishing and Distribution, 2008, p. 151)).

Muhammad Munir Hijab, Effective Communication for Public Relations ((Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution 2007, p. 176)).

Issam Suleiman Al-Mousa, an image of the Arab in Western media, Journal of Arab Broadcasting, No. 2, 2002, p. 46.

Mahdi Hassan Zewailf, Ahmad Al-Qatameen, Public Relations ((Amman: Dar Haneen, 1994, p. 69)).

Kamel Khorshid Murad, Introduction to Public Opinion ((Amman: Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, 2011, p. 126)).

Muhammad Qirat, Shaping Social Awareness ((Kuwait: Al-Falah Library for Publishing and Distribution, 2007, p. 39)).

Issam Suleiman Al-Mousa, An Image of Al-Arabi in Western Media, Journal of Arab Broadcasting No. 2, 2002, p. 46.

Sulafa Farouk Al-Zoubi, The Image of the Arabs in the American Media, The 12th Philadelphia International Conference, Amman, 2008, p. 294.

Abdul-Razzaq Al-Dulaimi, Public Relations and Globalization ((Amman: Dar Jarir, 2005, p. 71)).

Muhammad Mustafa Kemal, International Media and Public Opinion ((Beirut: Lebanese Dar Al-Manhal, 2012, p. 100)).

Issam Khalil Muhammad, Iraqi-Italian Relations 1921-1943, unpublished doctoral dissertation, Institute of Arab History and Scientific Heritage, 2008, p. 38, citing Dr. K.W., files of the royal court - diplomatic representation of Italy in Iraq, file number 784 / 311, From the Ministry of Foreign Affairs to the Royal Court, Cabinet, and House of Accreditation, p. 46.

The website of the Iraqi embassy in Italy www.mofamission.gov.iq on 26/7/2012.

The website of the Italian Embassy in Iraq www.ambbaghdad.esteri.it on 3/8/2012

كيفية الاقتباس
جاسم محمدس. (1). صور العراقي لدى الايطاليين. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 4(17), 82-98. استرجع في من http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/488
القسم
المقالات