الألقاء ( في الفضائيات العربية) نظاما اشاريا

(دراسة الانماط الكتابية والشفوية)

  • الدكتور محمد رضا مبارك كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: الإلقاء ، اللغة ، التواصل ، السيميائية

الملخص

أظهر العصر تطورا مهما في الاتصال , مفاهيم واجراءات وتقنية , وأظهر وبالدرجة نفسها عناية باللغة , وما يجمع بين الاعلام واللغة ان احدهما صنو الاخر ورافد له , فالاعلام يستمد وجوده وتحققه من اللغة ومن الانظمة العلاماتية الاخرى , وتتوطد علاقة اللغة بالاعلام بتجذر نظام اللغة الرمزي . إذ يفتح الاعلام لها حقولا معرفية ودلالية , فالتغير الذي  وسم الزمن بميسمه , لابد ان يترك اثرا بينا في مفاصل الاعلام الحيوية , والالقاء الاذاعي والتلفزيوني واحد من هذه المفاصل , وقد تغير هو الاخر في اطار حركة النمو والتطور , وتعدد الوسائل والوسائط الاعلامية وانتشارها . وشمل التغير المتلقي قارئا وسامعا ومشاهدا , فما عاد الالقاء قراءة في فقرات مكتوبة , تراعى فيه الفواصل والفقرات والسكنات . ولم يعد تمثلا للمعنى في محاولة تجسيده وتجليته , بل هو فضلا عن ذلك صورة اخرى ترسم بالكلمات وبالاداء , والمعرفة الدقيقة بخصائص اللغة . ولاسيما خصائصها الشفوية , وتظهر الميزات الشخصية والصوتية للمحافظة على النظم الاشارية : نظام الكلمة , نظام الجملة , نظام النص , نظام الخطاب .

وقد حفزعلم اللغة الحديث القائمين بالاتصال على الافادة من المنجز الهائل الذي حققه العصر , منذ بديات القرن العشرين , ولاسيما التقدم في السيميائيات , الذي غدا هو الاخر علامة من علامات عصرنا : ((في فما يسعى (علم الالسنية) الى اختزال الوحدات الدالة الصغرى المميزة انطلاقا من الجملة . تحتل الدراسات السيميائية مكانتها على صعيد أرفع , مستهدفة استقراء النظام الدلالي وفقا لوحدة اكبر من الجملة وهي الخطاب , الذي لايستنتج منه فائدة , بمجرد ضم الوحدات الدلالية الصغرى المكونة له , انما يتم استخلاصه جملة وفي كليته كوحدة كبرى , تتألف من كلية الانساق المختلفة , ولعل الاهتمام الخاص والمتزايد بالسيميائية (التي تأسست ردا على الالسنية) هو نتيجة حاجة مختلف فروع المعرفة لادوات اجرائية قادرة على الوصف والتفسير والتحليل بدرجة عالية من الدقة , اذ نراها تصلح حاليا لان تكون وسيلة فعالة لاستقصاء انماط متنوعة من عمليات الاتصال والتبليغ))1

يعنى الالقاء الاذاعي والتلفزيوني بالانظمة القولية , بدء بنظام الكلمة وأنتهاء بنظام الخطاب , إذ ان الميزة الصوتية والدلالية والصرفية للكلمة , تأتي في اطار اوسع , اي في نطاق نسقين من الانسقة اللغوية والمعرفية هما نسق الجملة ونسق الخطاب . وهذا ما نسعى الي تبيينه في هذا البحث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1- عادل فاخوري . تيارات في السيمياء . دار الطليعة . بيروت , 1990 ص8.
2- عبد القادر الجديدي . مجلة الاذاعات العربية , تونس . العدد:3 , 2004 ص28.
3- عبد القادر الجديدي . سابق . ص29.
4- عبد القادر الجديدي . سابق . ص 31.
5- الجاحظ , البيان والتبيين , ج1 . ص75.
6- سيد البحراوي . العروض وايقاع الشعر العربي , الهيئة المصرية العامة للكتاب .د.ط.د.ت. 1993 . ص 110 .
7- ميلكا افتيش , اتجاهات البحث اللساني , (المجلس الاعلى للثقافة). ترجمة سعد عبد العزيز مصلوح , وفاء كامل فايد . القاهرة. د.ط.د.ت ص379.
8- سيد البحراوي . سابق . ص113. وينظر الخطيب التبريزي الكافي في العروض والقوافي . تحقيق الحسان حسن عبد الله , الخانجي , القاهرة 1977 .ص18.
9- عبد القادر الجديدي , سابق ص 27.
10- محمد نجيب التلاوي -مجلة الاذاعات العربية- سابق , ص32.
11- ميلكا افتيش . اتجاهات البحث اللساني . سلبق ص236.
12- ميلكا افتيش . سابق ص236.
13- محمد علي الخولي . مدخل الى علم اللغة . دار الفلاح للنشر , عمان، ط1 - 1993 .ص53.
14- محمد علي الخولي . سابق . ص55.
15- محمد علي الخولي . سابق . ص55
16- المصدر السابق ص55.
17- المصدر السابق . ص56
18- ميلكا افتيش . اتجاهات البحث اللساني . سابق ص347 .
المصادر
1- الجاحظ ، البيان والتبيين ، تحقيق وشرح عبد السلام هاون ، ط2 .
2- الخطيب التبريزي : الكافي في العروض والقوافي ، تحقيق الحساني حسن عبد الله ، مطبعة القاهرة ، 1977 .
3- سيد البحراوي ، العروض وايقاع الشعر العربي ، الهيئة المصرية العامة للكتاب / د.ط / القاهرة 1993.
4- عادل فاخوري ، تيارات السيمياء . دار الطليعة بيروت ، ط ، 1990.
5- محمد رضا مبارك ، اللغة الشعرية في الخطاب النقدي ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، ط 1993.
6- محمد علي الخولي ، مدخل الى علم اللغة ، دار الفلاح للنشر ، عمان ، ط 1993.
7- ميليكافيتش ، اتجاهات البحث اللساني (المجلس الاعلى للثقافه) ترجمة د. سعد عبد العزيز مصلوح و د. وفاء كامل فايد . القاهرة د.ط / د.ت .
8- مجلة الاذاعات العربية ، العدد الثالث ، تونس 2004 .
1- Adel Fakhoury. Streams in alchemy. Vanguard House. Beirut, 1990 p. 8.
2- Abdul Qadir Al-Jadidi. Arab Radio Magazine, Tunisia. Issue: 3, 2004 p 28.
 3- Abdul Qadir Al-Jadidi. Previous. P. 29.
4- Abdul Qadir Al-Jadidi. Previous. P. 31.
5- Al-Jahiz, the statement and the identification, part 1. P. 75.
6- Syed Al-Bahrawi. Performances and rhythm of Arabic poetry, the Egyptian General Book Authority. 1993. P. 110.
7- Milka Fetish, Linguistic Research Trends, (Supreme Council of Culture). Translated by Saad Abdul Aziz Maslouh, Wafa Kamel Fayed. Cairo. DDT, p. 379.
8- Syed Al-Bahrawi. Previous. P. 113. And Al-Khatib Al-Tabrizi is sufficient in the shows and rhymes. Hassan Hassan Abdullah investigation, Al-Khanji, Cairo 1977, p. 18.
 9- Abdul Qadir Al-Jadidi, previous p. 27.
10- Muhammed Najeeb Al-Talawi - Arab Radio Magazine - Ibid, p. 32.
11- Milka Fetish Linguistic search directions. Silaq, p. 236.
12- Milka Fetish Previous p. 236.
13- Mohamed Ali El-Khouly. Introduction to linguistics. Al-Falah Publishing House, Amman, 1 st 1993 - p. 53.
 14- Mohamed Ali El-Khouly. Previous. P. 55.
15- Mohamed Ali El-Khouly. Previous. P. 55
16- Ibid., P. 55.
17- Ibid. P. 56
18- Milka Fetish Linguistic search directions. Previous p. 347.
Sources
1- Al-Jahiz, Al-Bayan and al-Tabyeen, Investigation and Explanation of Abd al-Salam Hawn, 2nd edition.
2- Al-Khatib Al-Tabrizi: Al Kafi in Performances and Rhymes, investigation by Al-Hassani Hassan Abdullah, Cairo Press, 1977.
3- Syed Al-Bahrawi, Presentations and the rhythm of Arabic poetry, The Egyptian General Book Authority / Dr. / Cairo 1993.
4- Adel Fakhoury, The Streams of Al-Simeia. The Vanguard House, Beirut, i, 1990.
5- Muhammad Reda Mubarak, Poetic Language in Critical Discourse, House of Cultural Affairs, Baghdad, 1993 edition.
6- Muhammad Ali Al-Khouli, Introduction to Linguistics, Al-Falah Publishing House, Amman, 1993 edition.
7 - Milikavich, Trends in Linguistic Research (Supreme Council of Culture), translation by Dr. Saad Abdul-Aziz Maslouh and d. Full fulfillment Fayed. Cairo d / d.
8- Arab Broadcasting Magazine, Third Issue, Tunisia 2004.
كيفية الاقتباس
رضا مباركم. (1). الألقاء ( في الفضائيات العربية) نظاما اشاريا. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 1(4), 11-24. استرجع في من http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/468
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين