تكريس التعددية الإعلامية عبر تحقيق التنوع الثقافي في وسائل الإعلام الرقمية:

( الملامح، المقومات والعوائق)

  • د. عبد الرزاق غزال جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجزائر
  • أ. وفاء بورحلي جامعة الجزائر 3، الجزائر
الكلمات المفتاحية: التعددية الإعلامية – التنوع الثقافي – وسائل الإعلام الرقمية.

الملخص

ملخص تضطلع وسائل الإعلام أنواعها المختلفة بمهمة التعريف بثقافات المجتمعات المختلفة والتعبير عنها وتمثيلها موضوعيا بالأنواع والأشكال الصحفية والإعلامية، ويعد مبدأ التعددية الإعلامية أساسا لحرية الرأي والتعبير وحجر زاوية تحقيقها لذلك يرتبط بقيام شروط ومقومات عدة من أجل تكريسه مبدأ وممارسة، وتعد قضايا التنوع الثقافي في وسائل الإعلام والتعددية الثقافية إحدى أهم هذه المقومات والمؤشرات، ومن منطلق هذا ترمي هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مفهوم التعددية الإعلامية والمفاهيم المرتبطة بها في إطار التنوع والتعددية الثقافية ومؤشراتها، ومن ثم إبراز ملامح التنوع الثقافي في وسائل الإعلام الرقمية ودور هذه الأخيرة في تعزيزه في ظل ما أتت به من خصائص وتحولات مست العديد من جوانب الحياة الإنسانية؛ مع التطرق إلى العوائق التي تواجه تعزيز هذا التنوع من جهة وتعطل عملية تحقيق التعددية الإعلامية بموجب ذلك من جهة أخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

بدوي، أحمد زكي. (1986). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. ط2. بيروت: مكتبة لبنان، بيروت.
بن خرف الله، الطاهر. (1991). من التعددية السياسية إلى حرية الصحافة وتعددها، المجلة الجزائرية للاتصال. العدد 5.
بن مهني، لحسن؛ جغلول، زغدود (2018). الأقليات ومثلث الهوية (اللغة، الدين، الثقافة). مجلة الشريعة والاقتصاد. المجلد السابع. العدد 13. الجزائر: جامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة.
بورحلي، وفاء. أنماط الملكية الصحفية وعلاقتها بالتعددية الإعلامية في البلدان العربية «تطور النظام الإعلامي الجزائري أنموذجا». مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. المجلد 7. العدد 14. الجزائر: حامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
الدبيسي، علي جبر عبد الكريم؛ الطاهات، ياسين زهير. (2012). دور وسائل الاتصال الرقمي في تعزيز التنوع الثقافي. مجلة الاتصال والتنمية. العدد 6. بيروت: دار النهضة العربية.
راتانسي، علي. (2013). التعددية الثقافية. تر: لبنى عماد تركي. القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة..
راندال ديفيد. الصحفي العالمي. (2014). تر: معين الإمام. الرياض: العبيكان للنشر.
زراري، حبيبة. (2014). الحق في التنوع الثقافي. مذكرة لنيل شهادة الماجيستير في القانون العام. الجزائر: جامعة سطيف 2.
زرن، جمال. (2013). الإعلام العمومي والتعددية من أجل شبكة مؤشرات التعددية الإعلامية. الملتقى الدولي حول وسائل الإعلام العمومية العربية وعمليات التحول الديمقراطي. تونس: معهد الصحافة وعلوم الأخبار بجامعة منوبة..
الزويني، حسين؛ كبة، زهراء. (2015). حقوق الإنسان والإعلام بين تكاملية المعايير وانتقائية المضامين. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع ونبلاء ناشرون وموزعون.
سطوطاح، سميرة؛ شافعي، غنية. (2017) دور التربية الإعلامية في تعزيز قيم التنوع الثقافي «دراسة ميدانية على عينة من سكان مدينة عنابة». مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية. المجلد 1. العدد 3. الجزائر: جامعة العربي تبسي.
الشميمري، عبد الرحمن فهد. القولبة وتصنيع الصورة النمطية، متاح على الرابط: http://bit.ly/35SUvdR . دت. تاريخ الاسترجاع: 02/11/2018.
صالح، سليمان. (2003). حقوق الصحفيين في الوطن العربي. القاهرة: دار النشر للجامعات.
الصرايرة، محمد نجيب. (2015). قضايا في الإعلام الدولي. عمان: مكتبة الرائد العلمية.
علاوة، فوزي.مقياس الصناعات الثقافية، ملخص محاضرات منشورة على: http://bit.ly/2nZyngx . 2015. تاريخ الاسترجاع: 10/12/2018.
غزال، عبد الرزاق. (2012). التواجد الالكتروني للغة العربية على شبكة الانترنت. رسالة دكتوراه غير منشورة. الجزائر: معهد علم المكتبات بجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة.
لطفي، وفاء. (دت). التعددية المجتمعية. القاهرة: ددن.
محلب، حفيظة. (2018). الإذاعة المحلية والهوية الثقافية الجزائرية في ظل تحديات العولمة. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية. العدد 15. الجزائر: جامعة تبسة.
مطبقاني، مازن. الصورة النمطية للعرب والمسلمين ومواجهتها من خلال الانترنيت. متاح على: http://bit.ly/2BCwA4t . دت. تاريخ الاسترجاع: 05/11/2018.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. (2007). الاستثمار في التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات.
ميلاد، عبد المجيد. (2008). التنوع الثقافي في عصر تكنولوجيا المعلومات. القاهرة: دار قباء.
De Bustos, Miguel Juan Carlos ; Del Rio, Casado Miguel Angel. (2014). Reflexion sur le pluralisme dans le nouveau contexte médiatique. Actes du colloque international « Concentration des médias, changements technologique, pluralisme d’information. Montréal : Université de Québec & centre de recherche interuniversitaire.
Freedman,  Des. (2005). Promoting Diversity and Pluralism in Contemporary Communication Policies in the United States and the United Kingdom. The international Journal of media management. 7(1&2).
كيفية الاقتباس
غزالع. ا., & بورحليو. (1). تكريس التعددية الإعلامية عبر تحقيق التنوع الثقافي في وسائل الإعلام الرقمية:. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 11(46), 117 - 132. https://doi.org/10.33282/abaa.v11i46.409
القسم
المقالات