توظيف لغة الجسد في الاعلان التلفزيوني دراسة تحليلية لاعلانات قناة الحياة مسلسلات المصرية انموذجاً

  • د. هدى مالك شبيب كلية الاعلام - جامعة بغداد
  • د. زينة عبدالهادي محمد علي قسم الاعلام / كلية دجلة الجامعة الاهلية
الكلمات المفتاحية: لغة الجسد ، الإعلانات التلفزيونية ، قناة الحياة ، الإعلانات التجارية ، المسلسل المصري

الملخص

مهما ابدع مصممو الاعلان في اختيار العبارات النصية والمنطوقة فانها لا يمكن ان تعطي او توصل المعنى كاملا الى المتلقي الا اذا عُززت هذه اللغة المنطوقة والمكتوبة بلغة اخرى تستند على الاشارات والحركات والرموز التي تعرض باستخدام الجسد او العناصر الفنية الاخرى للاعلان مثل الصورة والالوان والموسيقى والمؤثرات وغيرها من عناصر البناء الفني للاعلان التلفزيوني والتي جميعها تسهم في اكمال الفكرة الاعلانية وتجعلها جاهزة للعرض امام الجمهور.

لقد عول العلماء والباحثين في مجال علم النفس الكثير على هذه اللغة (لغة الجسد) وبعضهم وضع تفاسير عديدة ومتنوعة عن كل حركة وكل اشارة تصدر من الانسان حيث باتت اللغة غير اللفظية امر في غاية الاهمية لمعرفة شخصية الانسان وكيف يفكر ، كما وتعبر عن المكنون في اعماقه ، وقد وصل عدد هذه الحركات التي فسروها الى (130) حركة يقوم بها الانسان دون ان يعبر ولا بكلمة واحدة عن ما يريد ان يقوله . ولم يتوانى المعلنون والمصممون عن الاعتماد على هذه اللغة في عرض فكرتهم الاعلانية حتى ان بعض الاعلانات تخلوا احيانا من اللغة اللفظية وتكتفي بالاشارة الى جانب لغة الصمت ومع ذلك اثبتت نجاحها في ايصال ما تريد ايصاله للجمهور ، ومن هذا المنطلق ارتأت الباحثتان في هذا المجال للوقوف على مدى استخدام هذه اللغة في الاعلانات التلفزيونية معتمدتان على المنهج المسحي وهو المنهج المناسب لوصف الظاهرة (موضوع البحث) كما استخدمتا طريقة تحليل المضمون وقد صممتا استمارة التحليل التي تضمنت فئات الشكل (كيف قيل) فئات رئيسة وتفرعت منها فئات ثانوية شاملة لجميع حركات الجسد ، الراس ، والاطراف ، والجسد عموما . وقد توصلت الباحثتان الى نتائج مهمة اهمها :-

  • ركزت قناة الحياة مسلسلات على استخدام لغة الجسد في اعلاناتها ايماناً منها بتاثير هذه اللغة على المتلقي للوصول الى سرعة الاستجابة .
  • كان لفئة الراس النسبة الاعلى في الاستخدام في اغلب اعلانات القناة لكونه يضم اجزاء اخرى الوجه والحواجب والانف والاذن والفم وكلها تؤدي لغة محددة تدعم اللغة اللفظية .
  • حصول اعلانات المشروبات على اعلى نسبة في استخدام لغة الجسد .

تفوق اللغة الجسدية على اللغة اللفظية في اعلانات القناة خلال فترة تسجيل العينة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1- سمير محمد حسين ، دراسات في مناهج البحث العلمي ، القاهرة ، عالم الكتب ، 1999، ص147.
2- احمد حسين الرفاعي ، مناهج البحث العلمي ، عمان ، دار وائل ، 2003، ص145.
3- د. هادي نعمان الهيتي ، في فلسفة اللغة والاعلام ، القاهرة ، الدار الثقافية للنشر ، 2006 ، ص8 .
4- غالية آل سعيد ، صابرة واصيلة ، الرياض ، الرميس للكتب والنشر ، 2007 ، ص25.
5- رانيا ممدوح صادق ، الاعلان التلفزيوني ، التصميم والانتاج ، عمان ، دار اسامة للنشر والتوزيع ، 2012 ، ص45 .
6- مي العبدالله ، الدعاية واساليب الاقناع ، بيروت ، دار النهضة العربية ، 2011 ، ص101.
7- تاريخ الزيارة 23/12/2012 www.arabicnadwaw.com .
8- ابراهيم الفقي ، البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال اللامحدود ، المركز الكندي للتنمية البشرية ، كندا ، 2007 ، ص120 .
9- ديفيد ميرمان سكوت ، القواعد الجديدة للتسويق والعلاقات العامة ، بيروت ، دار الكتاب العربي ، 2009 ، ص163 .
10- ايمان السعيد جلال ، لغة الاعلان التجاري ، القاهرة ، مكتبة الاداب ، 2006 ، ص12.
كيفية الاقتباس
مالك شبيبه., & محمد عليز. (1). توظيف لغة الجسد في الاعلان التلفزيوني دراسة تحليلية لاعلانات قناة الحياة مسلسلات المصرية انموذجاً. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 5(21), 134-158. https://doi.org/10.33282/abaa.v5i21.320
القسم
المقالات