التقويم في المؤسسات الاعلامية الكوردية (دراسة وصفية باسلوب مسحي)

  • الدكتور ابراهيم سعيد فتح الله جامعة السليمانية ، كلية اللغات والإنسانيات ، كلية العلوم الإنسانية ، قسم الإعلام
  • الدكتور فؤاد علي احمد جامعة السليمانية ، كلية اللغات والإنسانيات ، كلية العلوم الإنسانية ، قسم الإعلام
الكلمات المفتاحية: التقييم ، الكردية ، المؤسسات الإعلامية

الملخص

    من طبيعة الإنسان ومن خلال جهوده المتنوعة في الحياة ، يحاول دائما أن يتعرف على ما انجزه من اعمال، وما تبقى عليه لينجزه، وحينما يفعل ذلك الفرد يهدف إلى معرفة قيمة الأعمال التي قام بها مقارنة بما بذل منها من جهد  ومال ووقت. ان معرفة القيمة لا تدل على الهدف في حد ذاتها، بقدر ما هي مقصودة لمعرفة أستمرارية الفرد في بذل جهوده لتحقيق ذلك العمل ، وبنفس الأسلوب الذي كان يتبعه ، أم يتطلب الأمر تغيرا في الأسلوب، أو الطريقة للوصول إلى نتائج أفضل، وتسمى هذه العملية بعملية التقويم.

   ولأهيمة التقويم يعتمد الكثير من المؤسسات سواء كانت حكومية أو أهلية ومن ضمنها المؤسسات الاعلامية على عملية التقويم لوزن الأمور والتقدير لها،  وكذلك الحكم على على الأشياء، والمنجزات، وكل ما يتعلق بالمؤسسة، لأنه عن طريق التقويم تدرك المؤسسات نقاط الضعف والقوة وكما انها أداة فعال لمراجعة الادارية، ومن خلالها تستطيع المؤسسة مراجعة كل ما يتعلق بالتخطيط وإتخاذ القرارات والقيادة والحوافز والامور الادارية الاخرى.

  لذا ومن هذا المنطلق تحاول هذا الموضوع تسليط الاضواء على عملية التقويم واساسياتها وأهميتها بشكل عام وفي المؤسسات الاعلامية الكوردية نموذجا لها بشكل خاص.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- أليسون فيكر، دليل العلاقات العامة، ترجمة عبدالحكم أحمد الخزامي، (القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع، 2004).
2-أسامة كامل، عبدالغني حامد، مقدمة في الادارة، (البحرين: مؤسسة لورد للشؤون الجامعية، 2006).
3- أمين سعيد عبد الغني، ادارة المؤسسات الاعلامية في عصر اقتصاد المعرفة، (القاهرة: يتراك للطباعة والنشر والتوزيع، 2006.
4- تيسير مشارقة، مدخل الى الدراسات الاعلامية، (رام الله: منشورات بيت المقدس، 2002).
5- عصام سليمان الموسى، المدخل في الاتصال الجماهيري، الطبعة الخامسة، (عمان: دون ناشر، 2003).
6- حسن عماد مكاوي، الدكتورة ليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة، (القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 1998).
7- شيماء ذوالفقار، مناهج البحث والاستخدامات الاحصائية في الدراسات الاعلامية، (القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2009).
8- راشد عماد الدوسري. القياس والتقويم التربوي الحديث، (عمان: دار الفكر، 2004).
9- فريد النجار، تكنلوجيا الادارة المعاصرة في ظل العولمة، (الاسكندرية: الدار الجامعية، 2007).
10- مصطفى حميد الطائي، خير ميلاد ابوبكر، مناهج البحث العلمي، وتطبيقاتها في الاعلام والعلوم السياسية، (الاسكندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر، 2007).
11- محمد يوسف، د. حنان جنيد، ادارة وتخطيط العلاقات العامة، (القاهرة: مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، 2000).
12- مردان الوجوع، د.سمير ابو مغلي، علم النفس التربوي، المدخل الى علم النفس التربوي، (عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، 2004).
13-موسى خليل، الادارة المعاصرة، (بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسا النشر والتوزيع، 2005).
14- د.صالح محمد علي، علم النفس التربوي، (عمان: معهد اليونسكو، 2008).


ثانيا: المصادر الكوردية:
1- كريم شريف قةرضةتاني، خولى ريطاكاني شياندنى وانة وتنةوة، ئؤفيسي ياريدةدةرى سةرؤكي زانكؤ بؤكاروباري خويَندنى بالاَو تويَذينةوةى زانستى، زانكؤي سليَماني، 2008.
ثالثا: الرسائل الجامعية
1: ابراهيم سعيد فتح الله، الوظيفة الاخبارية للقنوات التلفزيونية الفضائية في اقليم كوردستان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السليمانية، كلية العلوم الانسانية، قسم الاعلام، 2007.
رابعا: الصحف:
1: صحيفة الشرق الاوسط اللندنية، السبـت 17 ذو القعـدة 1421 هـ 10 فبراير 2001 العدد 8110.
خامسا: الدساتير
1-الدستور العراقي الدائم.
سادسا: المصادر الالكترونية:
1- www.project.doc:
أ.د. رضا مسعد السعيد، مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة المنوفية.
2- www.ao-academy.org/wesima_articles/audio_liberary11-3-2013:
حارث عبود، إدارة المؤسسات الإعلامية، محاضرات لطلبة مرحلة الدكتوراه، الاكاديمية العربية في الدانمارك.
3- www.meduconf.com/uploader/Pdf/Monday3_03.doc:
د. عبد الرحمن بن إبراهيم الشاعر، التربية الإعلامية الأسس والمعالم، ورقة مقدمة "للمؤتمر الدولي الأول للتربية الاعلامية.
4- www.moe.edu.kw/pages/sectors/03/03/files/5-4-2013:
جمال حمد عبدالرحمن الثنيان، اساليب التنمية المهنية وتقويم الاداء، وزارة التربية بدولة الكويت.
كيفية الاقتباس
سعيد فتح الله ا., & علي احمدف. (1). التقويم في المؤسسات الاعلامية الكوردية (دراسة وصفية باسلوب مسحي). AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 5(21), 83-104. https://doi.org/10.33282/abaa.v5i21.318
القسم
المقالات