الموضوعية لدى القائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية العراقية المدى والزمان والسومرية والاتجاه انموذجاً

  • د.انمار وحيد فيضي كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: الموضوعية, القائم بالاتصال, المؤسسات الإعلامية, العراقية, المدى, الزمان, السومرية

الملخص

تعد الموضوعية القاسم المشترك بين صفات وعناصر الخبر الصحفي الذي يوصف بأم الفنون الصحفية , فعندما يكون هناك شكا في صحة المعلومات الواردة في الصحافة سواء كانت مقروءة او مسموعة او مرئية

فأن ذلك يعني خللا في الموضوعية , وعندما يكون هناك استخدام غير صحيح ومقصود للكلمات بهدف التأثير على القراء فأن ذلك يعني الابتعاد عن الموضوعية فهي عنصر ضروري في نجاح المؤسسة الاعلامية ونجاح مادتها التحريرية .

ولكن تفسير تاموضوعية قد يأخذ عدة ابعاد عند القائم بالاتصال , ولغرض الوقوف على تفسير النوضوعية لدى القائمين بالاتصال في المؤسسات الاعلامية العراقية جاء هذا البحث ليسلط الضوء على موضوعا يتداوله الجميع الا ان التحديد الدقيق للتفسير المتفق عليه لم يكن واضحا ولذلك تنحصر مشكلة البحث في التعرف على تفسير الموضوعية  الاكثر اتفاقا لدى القائم بالاتصال في المؤسسات الاعلامية العراقية .

اما هدف البحث فينحصر في تحديد وتشخيص التفسير الاكثر اتفاقا بين المبحوثين من القائمين بالاتصال في المؤسسات الاعلامية العراقية ,

وتشخيص رؤية القائمين بالاتصال للموضوعية ومدى توافرها في المؤسسات الاعلامية العراقية عن طريق المادة الصحفية التي تقدمها .

وانحصر البحث على العاملين في التحرير الصحفي لكونهم القائمين بالاتصال , اذ ان انشاء الرسالة الصحفية تقع على علتقهم واعتمد الباحث المنهج المسحي في مسح اراء المبحوثين ونظرتهم وتفسيرهم للموضوعية في اربع مؤسسات اعلامية عراقية هي المدى والزمان والسومرية والاتجاه .

حيث تمثل الاولى والثانية مؤسسات صحفية بينما تمثل الثالثة والرابعة قنوات فضائية , هذا وقدم لنا البحث ان تفسير الموضوعية لدى القائم بالاتصال في المؤسسات الاعلامية العراقية يختلف من واحد الى اخر وفقا لنظرته لهذا الموضوع .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- درويس جرابر واخرون : سياسة الاخبار واخبار السياسة , ط1 , القاهرة : مكتبة الشرق الدولية , 2004 .
2- ديبورا بونس : دليل الصحافة المستقلة , واشنطن ,2007 .
,2007 .B.B.C 3- دليل الارشادات التحريرية , قيم العمل الصحفي ,
4- د . فاروق ابو زيد , و .د . ليلى عبد المجيد : فن التحرير الصحفي , مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح , 2000 .
5- ستانة جونسن , وجوليان هاديس , فن استقاء الانباء صحافة الخبر , ترجمة : وديع فلسطين ,ط7 , القاهرة : مؤسسة قرانكلين للطباعة والنشر ,2002 .
6- دليل المدربين : حرية التعبير وحرية وسائل الاعلام في العراق , منظمة المادة 19 , منظمة اليونسكو , 1005 .
7- د . خالد سعود الحلبي : فن المقالة مذكرة مقرر , جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية , قسم اللغة . www .Gogle .comالعربية المستوى الاول ,
كيفية الاقتباس
وحيد فيضيأ. (1). الموضوعية لدى القائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية العراقية المدى والزمان والسومرية والاتجاه انموذجاً. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 5(22), 103-125. https://doi.org/10.33282/abaa.v5i22.308
القسم
المقالات