المسلسلات الأجنبية في الفضائيات الكوردية ودورها قي تنمية الوعي لدى الشباب في إقليم كوردستان (المسلسلات الكورية نموذجاً) (دراسة ميدانية على عينة من طلبة معهد الفنون الجميلة في مدينة السليمانية)

  • د.هيمن مجيد حسن جامعة السليمانية - قسم الأعلام
الكلمات المفتاحية: مسلسلات أجنبية، قنوات كردية، قنوات فضائية، شباب، شعب، إقليم كوردستان، سلسلة كورية

الملخص

   يتناول هذا البحث موضوعاً متعلقاً بحياة ومستقبل أهم وأكثر شرائح المجتمع حساسية، وهي شريحة المراهقين والمراهقات، والتي تمسنا جميعاً بلا إستثناء، وهو بعنوان (المسلسلات الأجنبية في الفضائيات الكوردية ودورها قي تنمية الوعي لدى الشباب في إقليم كوردستان). ويستهدف هذا البحث إلى الكشف والتأكد من نوع وأهمية المعلومات والمعارف التي تقدمها تلك المسلسلات عن الشؤون المجتمعية المختلفة وكيفية عرضها وتفسيرها، والتعرف على دوافع التعرض لتلك المسلسلات ومدته الزمنية، فضلاً عن الوصول إلى إستنتاجات معرفية مًحكمة بشأنها تدُلُنا لإدراك الجوانب الخفية لهذه المعضِلة الإجتماعية و دوافعها الواقعية التي تسهل علينا معالجتها بِحِكمة ودراية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

. يُنظر إلى:
• ربحي مصطفى عليان وعثمان محمد غنيم، مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق، دار صفاء للنشر والتوزيع، عَمًان، 2000، ص42.
• محمد منير حجاب، أساسيات البحوث الإعلامية والإجتماعية، ط3، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2006، ص78.
• ذوقان عبيدات وآخرون، البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عَمًان، 1998، ص224.
★ مُقابلة مع مدير المعهد رؤؤساء أقسامه الثلاث، بتأريخ (14،15/2/2012) .
★★ المُحكمين هم السادة:
أ‌. د. فؤاد علي إحمد، جامعة السليمانية، قسم الإعلام، الصحافة.
ب‌. د. نزاكت حمةسعيد، جامعة السليمانية، قسم الإعلام، التلفيزيون.
ت‌. د. هيرش رسول، جامعة السليمانية، قسم الإعلام، الصحافة.
ث‌. د. حكيم عثمان، المعهد الفني، قسم الإعلام، التلفيزيون.
ج‌. د. إبتسام إسماعيل، جامعة السليمانية، قسم الإعلام، التلفيزيون.
2. ينظر إلى:
• علي رضا، البناء الدرامي في الراديو والتلفيزيون، دار الفكر العربي، القاهرة، ص35.
• ول ديورانت، قصة الحضارة، (الجزء الأول-المجلد الثاني)، ت: محمد بدران، دار الجيل، ط3، القاهرة، 1968، ص422.
3. إبراهيم حمادة، كتاب أرسطو- فن الشعر، مكتبة الأنجلوالمصرية، القاهرة، 1982، ص72-73.
4 . محمد حمدي إبراهيم، أدبيات نظرية الدراما الإعريقية، الشركة المصرية العالمية للنشر- لونجمان، دار نوبار للطباعة، القاهرة، 1994، ص10-11.
5. يُنظر إلى:
• سامية أحمد علي، أسس الدراما الإذاعية  راديو وتلفيزيون، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2009، ص189.
• زيادة أبو غنيمة، السيطرة الصهيونية على وسائل الإعلام العالمية، بدون مكان نشر، الأردن­عمان، 1984، ص65.
• مارشال مكلوهان، كيف نفهم وسائل الإتصال، ت: خليل صابات، المطبعة العربية الحديثة، القاهرة، دون سنة الطبع، ص23.
6. ينظر إلى:
• خليل صابات، وسائل الإعلام­نشأتها وتطورها، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1976، ص155.
• محمد عوض، المدخل إلى فنون العمل التلفيزيوني، دار الفكر العربي، القاهرة، 1986، ص9­10.
7. ينظر إلى:
• ستيفن إينزلابير وآخرون، لعبة وسائط الإعلام­السياسة الأمريكية في عصر التلفيزيون، ت:شحدة فارع، دار البشير للنشر والتوزيع، الأردن­عمان، 1998، ص8 -16.
• ستيفن إينزلابير وآخرون، مصدر سابق، ص16.
• جمال مجاهد وآخرون، مدخل إلى الإتصال الجماهيري، دار المعرفة الجامعية، مصر، 2006، ص190­192.
8. منصور نعمان، فن كتابة الدراما للمسرح والإذاعة والتلفيزيون، دار الكِندي للنشر والتوزيع، الأردن، 1999، ص66­ 68.
9. يُنظر إلى:
• منصور نعمان، المصدر نفسه، ص79.
• سامية أحمد علي، مصدر سابق، ص142.
10. Robert L. Hilliard، المتابة للتلفيزيون والإذاعة ووسائِل الإعلام الحديثة، ت: مؤيد حسن فوزي، دار الكتاب الجامعي، إ.ع.م، العين، 2003، ص422.
11 . المصدر نفسه، ص419.
12. سامية أحمد علي، مصدر سابق، ص149.
13. عادل النادي، مدخل إلى فن كتابة الدراما، مؤسسات عبدالكريم بم عبدالله، تونس، 1987، ص60.
14. يُنظر إلى:
• Robert L. Hilliard، مصدر سابق، ص427.
• منصور نعمان، مصدر سابق، ص84­ 87.
15. يُنظر إلى:
• سامية أحمد علي، مصدر سابق، ص ص191­ 192.
• حسن مرعي، فن الكتابة التلفيزيونية، شركة رشاد برس للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1997، ص154.
16 . يُنظر إلى:
• قيس الزبيدي، بنية المسلسل الدرامي التلفيزيوني، شركة قدمس للنشر والتوزيع، دمشق، 2001، ص18-19.
• سير بازيل بارتليت، تأليف التمثيلية التلفيزيونية، ت: عزت النصيري، الهيئة المصرية للتأليف والنشر، القاهرة، 1970، ص55.
17. يُنظر إلى:
• فريد مرعي، من تراث النقاد السينمائيين في مصر، المركز القومي للسينما، القاهرة، 1998، ص98.
• منى الصبيان، فن المونتاج في الدراما التلفيزيونية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2001، ص17.
18. يُنظر إلى:
• جورج لوثر، دليل التأليف التلفيزيوني، ت: عزت النصيري، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1980، ص230.
• سامية أحمد علي، مصدر سابق، ص ص198-213.
19. يُنظر إلى:
• كرم شلبي، معجم مصطلحات الإعلامية(إنجليزي­عربي)، ط1، دار الجيل، بيروت، 1994، ص195-196، 610، 969.
• جون كولينز و نانسي باتريسيا أوبراين، قاموس دار العلم-غرينوود للمصطلحات التربوية، دار العلم للملايين، بيروت، 2008، ص119، 599.
• مارفن كارسون، نظريات المسرح، ت: وجدي زيدان، مكتبة الأنجلومصرية، القاهرة، 1997، ص13.
• سامية أحمد علي، مصدر سابق، ص ص214، 252-285.
• عبدالله حسين الصفار، إتجاهات الطلبة الجامعيين الكويتيين نحو المسلسلات الدرامية المدبلجة في القنواة العربية­ دراسة ميدانية، رسلة ماجستير غير منشورة، مقدمة إلى كلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط، 2011­2012، ص19­23.
20 . يُنظر إلى:
• جيهان أحمد فؤاد عبد الغني، دور الدراما التلفيزيونية في تشكيل إتجاهات الطفل نحو إختيار المهنة، رسالة ماجستير غير منشورة، مُقدمة إلى كلية الإعلام ، جامعة القاهرة، 1999، ص180.
• سامية أحمد علي، مصدر سابق، ص ص107.
21. عماد نداف و محمد نداف، الدراما التلفيزيونية – التجربة السورية نموذجاً، دار الطليعة الجديدة، دمشق، 1994، ص18، 67.
22 . يُنظر إلى:
• سعيد مبارك آل زعير، التلفيزيون والتغير الإجتماعي، دار ومكتبة الهلال للطباعة والنشر، بيروت، 2008، ص164-167، 284.
• أسامة ظافر كبارة، برامج التلفيزيون والتنشئة التربوية والإجتماعية للأطفال، دار النهظة العربية، بيروت، 2003، ص156-157.
• محمد عبدالغني حسن هلال، مهارات التوعية والإقناع، مركز تطوير الأداء والتنمية، مصر، 2003، ص146.
• عبدالمجيد شكري، الدراما المرئية، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 1994، ص85.
• محمد محمد عمارة، دراما الجريمة التلفيزيونية، دارالعلوم للنشر والتوزيع، القاهرة، 2008، ص48.
• مايسة السيد طاهر جميل، صورة العنف في العلاقة بين الرجل والمرأة كما تقدمها الدراما العربية في التلفيزيون المصري، دراسة تحليلية ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة إلى كلية الأعلام ، جامعة القاهرة، 2003، ص83.
• عواطف عبدالرحمن، قضايا التبعية الإعلامية والثقافية في العالم الثالث، عالم المعرفة، الكويت، 1984، ص87-193.
23. عزالدين عطية المصري، الدراما التلفيزيونية-مقوماتها وضوابطها الفنية، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة إلى كلية الآداب، الجامعة الإسلامية، غزة، 2010، ص69.
24. أديب خضور، سوسولوجية الترفيه في التلفيزيون-الدراما التلفيزيونية، أديب خضور، دمشق، 1997، ص20.
25. يُنظر إلى:
• سعيد مبارك آلزعيتر، مصدر سابق، ص187-196.
• السعيد بو معيزة، التضليل الإعلامي وأفول السلطة الرابعة، كتاب مصور، pdf، ص12-16. https://www.mediafire.pdf
كيفية الاقتباس
مجيد حسنه. (1). المسلسلات الأجنبية في الفضائيات الكوردية ودورها قي تنمية الوعي لدى الشباب في إقليم كوردستان (المسلسلات الكورية نموذجاً) (دراسة ميدانية على عينة من طلبة معهد الفنون الجميلة في مدينة السليمانية). AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 5(22), 55-84. استرجع في من http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/306
القسم
المقالات