استخدامات طلبة جامعة البترا للرسائل القصيرة SMSوالإشباعات المتحققة منها دراسة ميدانية على طلبة كليات جامعة البترا

  • الدكتور زهير ياسين طاهات جامعة البترا - عمان - الاردن
  • الدكتور عبد الكريم علي الدبيسي جامعة البترا - عمان - الاردن
  • الدكتور محمد فلاح القضاة جامعة اليرموك، عمان، الاردن
الكلمات المفتاحية: جامعة البترا ، الطلاب ، الرسائل القصيرة ، التحقق

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى مدى استخدام الرسائل القصيرة والتعرف إلى الإشباعات المتحققة منها على عينة من طلبة كليات جامعة البترا، ومعرفة ما تقدمه خدمة الرسائل القصيرة لمستخدميها، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال أسلوب المسح الميداني .

توصلت الدراسة إلى نتائجعديدة،أبرزها أن استخدام الرسائل النصية تحقق للطلبة إشباعات اتصالية واجتماعية ومعرفية تلبي احتياجاتهم ورغباتهم.وجاءت النسب في مجال الدوافع والاشباعات مرتفعة نسبيا كالتواصل مع الأصدقاء 75%,تبادل الأغانيوالأفلام 52%,وتبادل الصور 45%,وكذلك في مجال الاشباعات,فقد جاءت النتائج مرتفعة أيضا كنسيان الهموم والمشكلات اليومية 81,4%,وقضاء وقت الفراغ 77,4%,وهذا يؤكد أن ظاهرة النقال ورسائله تحقق دوافع واشباعات لأفراد العينة.كما أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التعليم العالي الأردنية بحملات توعوية لتنبيه الطلبة بالآثار السلبية الناجمة عن استخدام الهاتف النقال ورسائله القصيرة في قاعات الدراسة على العملية التعليمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- دليو، فضيل.(2003).الاتصال مفاهيمه، وسائله ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، 2003.
- الراسبي، محمد(2008). المجلة الليبية للمعلومات والاتصالات. العدد 56.
- زغيب، شيماء ذو الفقار.(2009).مناهج البحث والاستخدامات الإحصائية في الدراسات الإعلامية، الدار المصرية اللبنانية، الطبعة الأولى،القاهرة.
- زيادات، عادل (2008). مجلة أبحاث اليرموك المجلد الرابع والعشرون، العدد الرابع.
- الشوبكي، حسن(2008). صحيفة الغد الأردنية، ملحق سوق ومال، 3 كانون أول.
- عبدالحميد، محمد.(2007).الاتصال والإعلام على شبكة الإنترنت، عالم الكتب، القاهرة.
- عبدالحميد، محمد.(2004).البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، عالم الكتب، القاهرة، الطبعة الثانية.
- العياضي، نصر الدين. (2001). وسائل الاتصال الجماهيري والثقافة، القاعدة والاستثناء، دائرةالثقافة والإعلام، الشارقة. 2001.
- الطاهات، زهير ياسين .(2011).سيكولوجية العلاقات العامة والإعلان ، دار يافا للنشر والتوزيع ، عمان.
- الفيلكاوي، أحمد علي(2004). المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الكويت، العدد 85.
- القضاه، محمد.(2010). الهاتف الجوال:أهميته واستخداماته في جامعة قطر(دراسة ميدانية) - مجلة اتحاد الجامعات العربية,- للآداب، العدد: 7( 3).
- اللبان، شريف درويش، وهشام، عطية عبدالمقصود.(2008) .مقدمة في مناهج البحث الإعلامي، الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة.
- مكاوي، حسن عماد، و السيد، ليلى حسين. (2001).الاتصال ونظرياته المعاصرة ،الناشر الدار المصرية اللبنانية ، الطبعة الثانية.
ثانيا:المراجع الأجنبية

- Ailsa, K., Drakatosa, N.,(2009), Mobile advertising: The influence of emotional attachment to mobile devices on consumer receptiveness,Journal of Marketing Communications ,Volume 15, Issue 4, 2009.

- Alex, T., Vincent, J.,2005. An SMS History Computer Supported Cooperative Work, Mobile World, 1, World Telecommunication/ICT Indicators Database 2011, Pages 75-91.

- Amanda,Lenhart.(2012),Teens, Smart phones & Texting, Pew Research Center’s Internet & American Life Project.http://www.pewinternet.org/Reports/2012/Teens-and- smartphones.aspx

- Brown, Travis. (1994). Historical first patents: the first United States patent for many everyday things (illustrated ed.). University of Michigan: Scarecrow Press. p. 179. ISBN 9780810828988.

- Bryant, JA., Sanders, J., A., Smallwood, AMK. (2006). IMing, text messaging, and adolescent social networks. Journal of Computer-Mediated Communication,11(2),article10.

- Coe, Lewis. (1995). The Telephone and Its Several Inventors: A History. Jefferson, North Carolina: McFarland & Co., Inc. . p. 69. ISBN 0-7864-0138-9.

- Humphreys, L. (2007). Mobile social networks and social practice: A case study of Dodgeball. Journal of Computer-Mediated Communication , 13 (1), article 17. http://jcmc.indiana.edu/vol13/issue1/humphreys.html

- ITY.(2011).THE WORLD IN 2010, The rise of 3G.http://www.itu.int/ITU- D/ict/facts/2011/material/ICTFactsFigures2010.pdf.

- John, Richard R. (2010). the evolution of the country's telegraph and telephone networkstraces. Network Nation: Inventing American Telecommunications, (Harvard University Press; p.134; http://www.itu.int/dms_pub/itu-d/opb/ind/D-IND-ITC_IND_HBK-2011-PDF-A.pdf.

- Jonathan, Donner.(2007) .The Rules of Beeping: Exchanging Messages ViaIntentional "Missed Calls" on Mobile Phones, Journal of Computer- Mediated Communication, Volume 13, Issue 1, October 2007.

- Kas,Kalba.(2008). The Global Adoption and Diffusion of Mobile Phones,Center for Information Policy Research Harvard University, ISBN 0-9798243-0-3 P-08-2,
http://www.pirp.harvard.edu/pubs_pdf/kalba/kalba-p08-1.pdf.

- Kenneth C.C, Young.(2003).Effects of Culture on Cellular, Phone Adoption The case of Taiwan, AJEMC.Annual Conference, Department of Communication, The University of Texas.

- Scott W, Campbell.(2008). "Mobil Communication and the Public Sphere: linking Patterns of Use to Civic and Political Engagement" , paper presented at the 58thAnnual International Communication Association Conference, Montreal, Canada , May 22-26,2008. www.arabadvisors.com.
- Tech-faq. (2011)Historyofcellphones.http://www.tech-faq.com/history-of-cell-phones.html.
- Patti M. Valkenburg and JochenPeteSocial.(2010).Consequences of the Internet for Adolescents. Journal ofCURRENT DIRECTIONS IN PSYCHOLOGICAL SCIENCE, Volume 18—Number 1 .
كيفية الاقتباس
ياسين طاهاتز., علي الدبيسيع. ا., & فلاح القضاة م. (1). استخدامات طلبة جامعة البترا للرسائل القصيرة SMSوالإشباعات المتحققة منها دراسة ميدانية على طلبة كليات جامعة البترا. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 6(23), 182-209. https://doi.org/10.33282/abaa.v6i23.295
القسم
المقالات