مدى رضا طلبة الماجستير في الإعلام عن برامج دراستهم / دراسة حالة عن كليات الإعلام في الأردن “ اليرموك، الشرق الأوسط، البترا “

  • د. إبراهيم فؤاد الخصاونة كلية الإعلام – جامعة البترا
  • د. محمد صاحب سلطان كلية الإعلام – جامعة البترا
الكلمات المفتاحية: جامعات أردنية، طلبة الماجستير، الرضا ، الإعلام.

الملخص

يتناول البحث عبر دراسة ميدانية، مدى رضا طلبة الماجستير في الإعلام عن برامج دراستهم عن طريق إستطلاع آراء طلبة كليات الإعلام في جامعات : (البترا ، الشرق الأوسط ، اليرموك) المنتظمين في برنامج الماجستير للفصل الثاني من العام الدراسي 2016 – 2017 ، للتعرف على الخدمات والتسهيلات والبرامج الدراسية التي تقدمها إدارات الكليات المعنية ومفاصلها الخدمية والتعليمية والإدارية والعلاقات العامة، ولما تؤديه هذه المفاصل المهمة في تذليل المشكلات والمعيقات التي تواجه الطلبة بما يرتقي بالمستوى العلمي لديهم ويوفر مناخاً دراسياً ملائماً لهم.
ويركز البحث على ما قدمته تلك الجهات من أنشطة تنسيقية وخدماتية وتسهيلات مالية ومعلوماتية وبرامج دراسية والمساقات المناسبة لطبيعة دراستهم والتي تصب في إتجاه رفع المستوى العلمي والأداء الأفضل للطلبة.
وتحددت إجابات عينة البحث البالغة (72) وحدة ، على خصال تلك العينة وما تحتاجه من متطلبات دراسية وتحفيزية، حيث أظهرت النتائج بأن أبرز المشكلات التي تواجه طلبة الماجستير في الإعلام هي (الغلاء والأزدياد في قيمة الأقساط والدفعات الجامعية) بنسبة مئوية (0،14) ، مثلما أظهرت بأن أبرز المقترحات التي يراها الطلبة لتطوير برنامج الماجستير في الإعلام هي (إدخال مواد تطبيقية وعملية وتخفيف الرسوم الدراسية) بنسبة (0،32) .
يهدف البحث إلى معرفة أنماط عمل كليات الإعلام في الجامعات المذكورة ومعرفة مدى كفاءة تلك البرامج من وجهة نظر طلبة الماجستير مع وضع بعض المعالجات لمعوقات الأداء من خلال تحديد مشكلة البحث فيما يواجهه الطلبة من صعوبات اكاديمية وضغوطات إدارية قد تعيق مسيرتهم التعليمية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1. John Hartley et al., Creative industries, translation of Mr. Sulaiman Rifai, Kuwait, World of Knowledge, C (1), 2007.
2. Abdulrazaq al-Dulaimi and Mohamed Sahib Sultan/media researcher Magazine, No. 26, Baghdad: December 2014.
3. Abdullah Zein al-Haidari/New media: Order and Chaos/International Conference research (New media: New technology for a New World) University of Bahrain, April 2009.
4. Abdel Ghani Imad/sociology of culture – concepts and problems from modernity to globalization), Beirut, Centre for Unit studies: 2012.
5. Omar Ahmed Mustafa/scientific research, concept, procedures and curricula, Al Falah Library, Kuwait: 2008.
6. Salem Abdulla/Social exchange theory, unpublished master thesis, Faculty of Administration and Humanities, King Abdulaziz University, Saudi Arabia: 2013.
7. Mohammed Najib Al-Sabrayrah/Human resources management Strategy, I (1), Major printing and publishing house, Amman: Jordan: 2011.
8. Mirvat Awad Allah/catalytic effect and role in job satisfaction for employees, unpublished master thesis, Graduate school, Administration and Economics, Gaza: 2012.

References:
Abdullah May, Theories of Communication. Arab Renaissance, I, Beirut, Lebanon, 2006.
Abdullah May, Communication in an Era of Globalization: New Role and Challenges. University House for Printing and Publishing, Beirut, Lebanon, 1999.
Al-Tuwairqi Abdullah, Mass Media Journalism. Obeikan Library, Saudi Arabia, 1997.
Ashalh, shower, internet, and television: in the context of the sociology of media. City Press, 2003.
Currang and Gureritch ‘ M ‘, Mass media and Society 2.nd Edition London, UK: Edward Arnold.
Elifah Gamal, Mass Culture. Baji Mukhtar University, Annaba, 2003.
Ismail Abdullah Sufi, Modern Technology, Education and Education. Dar Al Riwaq, Amman, 2002.
Todd hunt.James M/Gruing. public Relations Tecnigues Harcourt Brace college publish ERS, USA:1994.
كيفية الاقتباس
فؤاد الخصاونة إ., & صاحب سلطان د. م. (1). مدى رضا طلبة الماجستير في الإعلام عن برامج دراستهم / دراسة حالة عن كليات الإعلام في الأردن “ اليرموك، الشرق الأوسط، البترا “. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 11(44), 171-194. https://doi.org/10.33282/abaa.v11i44.279
القسم
المقالات