آيات الرهبان في القرآن الكريم - دراسة وتحليل

  • أ.م.د. عباس محمد رشيد جامعة بغداد - كلية التربية للبنات - قسم علوم القرآن
الكلمات المفتاحية: آيات ، الرهبان، القرآن الكريم ، دراسة تحليلية

الملخص

علم التفسير من اهم العلوم التي يحتاج اليها المسلمون، لان الله عز وجل انزل القرآن ليكون منهج حياة للمسلمين ففيه شفاء لما في الصدور ومنه صلاحهم وفلاحهم وبه تنجو الامة من الازمات قال تعالى (ياأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ)1.
وحتى يتحقق الهدف الذي من اجله انزل الله القرآن لابد من فهمه وتدبر آياته (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُوا الْأَلْبَابِ)2 وقد فهمه الرسول (ص) وفهمه الصحابة وعلموا معانيه، وادركو أسراره، اذ كانوا عرب الالسن لم تعكر العجمة عربيتهم، الاّ انهم كانوا مع ذلك يلجأون الى الرسول (ص) فيما قد يشكل عليهم منه. وبعد الامة عن لغة القرآن. اذ يكون البون بينهم وبين القرآن شاسعا ومن هنا تأتي اهمية دراسة الآيات القرآنية وتحليلها لما لها من اهمية كبيرة لطلاب العلم كلهم.
ان آيات الرهبان كغيرها من الآيات تتحدث عن النصارى واليهود وما ابتدعوه في دين الله عز وجل وتتكلم ايضاً ان النصارى كانوا الين عربكة من اليهود وكيفية قبولهم الدين الاسلامي وتشير اشارة بسيطة الى أنهّم كانوا اقل عداوة للمسلمين من اليهود كما انها تتكلم على الذين يأخذون الاموال في سبيل ان يصدور الناس عن سبيل الله وتتكلم على الذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها وبشرهم الله بعذاب أليم وتتكلم عن الذين يشركون في الله تعالى ويعبدون ارباباً من دون الله والذين ابتدعوا الرهبانية ومارعوها حق رعايتها.
وكل ذلك من الامور التي يجب ان يقف معها الناس متعظين بها ومتخذين دروساً لحياتهم اليومية ولا سيما في هذا الزمان الذي رجع فيه كثير منهم الى افعال الكفار وقباحتهم سواء في العقيدة ام في الاخلاق.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

سورة يونس، الاية: 57.
سورة ص، الاية: 29.
ينظر لسان العرب للعلامة ابي الفضل جمال الدين محمد بن كرم ابن منظور الأفريقي المصري ط1 دار الفكر- بيروت- 1/436.
ينظر معجم مفردات الفاظ القرآن أبو القاسم الحسن بن محمد بن المفضل المعروف بالراغب الاصفهاني ت5.3 هـ ط3 دار الفكر الكتب العلمية بيروت- لبنان: 230.
ينظر المفردات في غريب القرآن للراغب الاصفهاني ط5- 2007م: 209-210.
ينظر التحرير والتنوير تأليف محمد طاهر بن عاشور دار سنحون للنشر تونس: 5/170.
سنن أبي داود: 2/608 وسنن الترمذي: 5/25 وسنن ابي ماجة 2/1321.
سورة الحديد من الآية: 27.
ينظر التفسير الكبير للأمام محمد الرازي فخر الدين بن العلامة ضياء الدين عمر المشتهر بخطيب الري ت 544-604 هـ دار الفكر. ط1 1401- 1981 بيروت- 5/246.
سورة الحديد من الآية: 27.
ينظر: تارج العروس من جواهر القاموس. محمد مرتضى الحسني الزبيدي ت 205هـ: 1/7673.
سورة النور: الآية 2.
ينظر لسان العرب لابن منظور: 9/112 ومعجم مفردات الفاظ القرآن الكريم: 207.
سورة الكهف الآية: 81.
مسند الامام احمد أبي عبد الله احمد بن جميل الشيباني ت 241 مؤسسة قرطبة 6/62.
سورة الاعراف، الآية: 156.
انظر معجم مفردات الفاظ القرآن الكريم 215-216.
سورة النور من الآية 117.
روي بطرق واسانيد متعددة. رواه مسلم في الجمعة حديث 43 وابو داوود في السنة باب 5 والنسائي في العيدين باب 22 وابن ماجة في المقدمة باب 7 والدارمي في المقدمة باب 16 و23 واحمد في السند (3/310- 371- 4/126- 127).
ينظر معجم مفردات الفاظ القرآن: 48.
سورة المائدة: الآية، 119.
سورة الحديد، الآية: 27.
سورة البقرة، الآية: 232.
ينظر معجم مفردات الفاظ القرآن: 222.
سورة الكهف من الآية: 50.
سورة السجدة، الآية 18.
رواه احمد في مسند: 3/301- 386، 395. وينظر معجم مفردات الفاظ القرآن: 426.
ينظر صفوة التفاسير في تفسير القرآن الكريم- محمد على الصابوني: 3/325.
ابن كثير المكي: وهو أبو معبد بن عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله بن زاذان بن فيروزان مولى عمرو بن علقمة الكناني الذري المكي كان امام المكيين في القراءة فصيحاً بليغاً مفهوماً أحد القراء السبعة ت120هـ.
قنبل: وهو ابو عمر محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن خالد المخزوني مولاهم المكي قيل انه كان يعمل دواء يسقسه البقر (قنبل) فلما اكثر من إستعماله عرف به. ينظر محاضرات في علم القراءات القرآنية تأليف أ.د. خليل ابراهيم حمودي السامرائي ود.احمد عبد الكريم شوكة ط1 1425هـ- 2004م بغداد 48-49.
ورش: وهو ابو سعيد عثمان بن سعيد ورش المصري لقبه حجة في القراء ونافع هو الذي لقبه ورش لشدة بياضه والورش الشيء الذي يصنع من اللبن. ينظر محاضرات في علم القراءات القرآنية: 53.
أبو عمر البصري وهو ابو عروزبان على الصحيح ابن العلاء ابن عمار بن العريان ابن تميم التميمي ثم المازي والبصري الامام النحوي مقرئ اهل البصرة (ت1540هـ) ينظر محاضرات في علم القراءات القرآنية: 51.
ينظر النشر في القرأت الأربع عشر: 541.
المصدر نفسه: 541.
الإمالة: هو ان ينحو بالفتحة الى الكسرة وبالألف نحو الباء ينظر الاتقان في علوم القرآن: 1/91-92.
التقليل: هو الامالة بين اللفظين او التلطف او البين بين- ينظر النشر في القراءات العشر 2/30.
ينظر النشر في القراءات الاربع عشر تاليف محمد وحمد خاروف الجامع للقراءات العشرة مراجعة محمد كريم دار الكلم الطيب دمشق بيروت (ط4 1427-2006م) : 541
السوسي : وهو ابو شعيب صالح بن زياد بن عبدالله بن اسماعيل بن ابراهيم الجارود الرستي السوسي المقرىء كان صدوقا (ت 261) ينظر علم القراءات القرانية 520
ابو جعفر : وهو ابو جعفر يزيد بن القعقاع المخزومي المدني مولى ابي الحارث عبد الله بن عياش المخزومي وهواحد العشرة (ت 130 هجري ) ينظر القراءات القرانية : 55
ينظر البدور الزهرة في القراءت العشرة المتواترة تاليف عبد الفتاح عبد الغني القاضي دار البيروني (ط1 2007م ): 588
ينظر اعراب القران الكريم وبيانه – تاليف محي الدين الدرويش دار ابن كثير دمشق بيروت (ط9 2003م ) 7/439 – 440
ينظر اعراب القران الكريم وبيانه : 440 – 441
سورة الحديد , الاية : 27
ابن الغرس : بالغين المجمعه , هو عبد المنعم بن الغرس من فقهاء الحنيفة ينظر الاتقان في علوم القران جلال الدين السيوطي مراجعة وتدقيق سعيد المندوة :1/ 43
ينظر الاتقان في علوم القران : 1/ 43-44
سورة الحديد , الاية : 26
سورة الحديد , الاية :27
ينظر تفسير القران العظيم اسماعيل بن كثير الدمشقي (ت 774هجري ) مراجعة وقرح احادية . الشيخ ايمن محمد نصر الدين .د.عبد الرحمن الهاشمي : 4/443-444
ينظر الجامع لاحكام القران ابي عبد الله محمد بن احمد ابي القرضي ت (671هجري ) . تحقق د. حامد احمد الطاهر : 17/ 201- 202 وتفسير الجلالين للعلامة جلال الدين محمد بن احمد المحلي والحبر جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر السيوطي : 718 في ضلال القران سيد قطب : دار الشروق بيروت 6/3495
سورة التوبة , الاية :34
ينظر الجامع لاحكام القران : 17 / 202
الجامع لاحكام القران :17 /202
ينظر التفسير الكبير : 29 / 237
سورة التوبة , الاية : 34
سورة النساء , الاية :61
سورة النمل ,الاية 24
سورة القصص , الاية :87
سورة ابراهيم ,الاية :16
ينظر معجم مفردات الفاظ القران :309
سورة الحج , الاية 62
سورة الاعراف , الاية :118
سورة الانفال , الاية : 8
سورة غافر ,الاية : 78
ينظر معجم مفردات الفاظ القران 61
سورة النحل , الاية : 15
سورة الزخرف , الاية 37
سورة عبس , الاية :20
سورة النحل , الاية : 125
سورة يوسف , الاية :108
سورة يوسف, الاية :43
ينظر معجم مفردات الفاظ القران : 250-251
سورة التوبة , الاية : 34
سورة هود,الاية: 12
ينظر معجم مفردات الفاظ القران : 493-494
انظر , صفوة التفاسير :1/533
حمزة الزيات وهو ابو عمارة حمزة بين حبيب بن عمارة بن اسماعيل التيمي الكوفي الزيات 156 هجري ينظر محاضرات في علم القراءات القرانيه : 52
عبارة عن النطق بالهمزة خارجة من مخرجها الذي هو اقصى الحلق كاملة في صفاتها
السكت : هو عبارة عن قطع الصوت زمنا وهو دون التوقف عادة من غير تنفس بنية القراءة وهو قطع الصوت على اخر الكلمة من دون تنفس ومقداره حركتان ينظر محاضرات في علم القراءات القرانيه : 65-66
النقل : هو عبارة عن تعطيل الحرف المتقدم للهمزة وهو نوع من انواع تخفيف الهمزه
ابن ذكوان : هو ابو عمرو عبد الله بن احمد بشير بن ذكوان البهراني مولاهم الدمشقي مقرئي دمشق وامام الجامع (ت 242 هجري )
حفص : وهو ابو عمر حفص بن سليمان الاسدي مولاهم الفاخري الكوفي (ت 180هجري ) ينظر محاضرات في علم القراءات القرانية :48
ينظر الميسر في القراءات :192
الاستعاره : هي استعمال لفظ في غير موضع له لعلاقة مشابهة بين المعنى المنقول عنه مع قرينه صار فيه من ارادة المعنى الاصلي والاستعارة ليست الا تشبيها مختصرا ينظر جواهر البلاغه , تاليف احمد الهاشمي المكتبة العصريه بيروت (ط1 ,1999م ): 258
ينظر اعراب القرآن الكريم: 3/212.
سورت التوبة ,الاية : 34
صحيح البخاري رقم (3456) باب ماذكر عن بني اسرائيل كتاب احاديث : 726
ينظر تفسير القران العظيم : 2/511-512 وتفسير السمرقندي المسمى بحر العلوم تاليف ابي الليث نصر بن محمد ابراهيم السمرقندي الحنفي (ت 375 هجري ) تحقيق على محمد معوض وعادل احمد عبد الموجود والدكتور زكريا دار الكتب العلمية بيروت : 2/ 46
ينظر في ظلال القران – سيد قطب :3/ 1643
رواه عبد الرزاق في مصنفه : 4/107 برقم 7141
ينظر تفسير القران العظيم 2/512 والتفسير الماثور عن بن الخطاب (رضي الله عنه ) جمعه وعلق عليه وقدم له ابراهيم بن حسن الدار العربية للكتاب (1983 ): 459
سورة التوبة , الاية : 31
ينظر تفسير الطبري تاليف الامام ابي جعفر محمد بن جرير الطبري دار احياء التراث العربي بيروت الطبعة الاولى 10/132
ينظر الاتقان في علوم القران 66- 177- 178
سورة سبا, الاية : 15
سورة يوسف , الاية : 50
سورة يوسف , الاية : 42
سورة يوسف ,الاية : 23
ينظر معجم مفدرات الفاظ القران : 209
ينظر معجم مفردات الفاظ القران : 522
سورة التوبة ,الاية : 31
سورة الروم , الاية : 15
ينظر معجم مفردات القران : 119
صفوة التفاسير : 1/227-228
يعقوب : هو اسحاق بن زيد ابو محمد الحضرمي مولاهم البصري وهو القراء العشرة (ت 205هجري ) . ينظر معرفة القراء الكبار :1/32 وغاية النهاية : 2/ 386-389
ينظر الميسر في القراءات : 191
التشبيه البليغ : هو ما حذفت الاداة ووجه الشبه وكلما كان بغير اداة كان ابلغ قولة تعالى (صم بكم عمى فهم لا يرجعون ) البقرة : 18
ينظر صفوة التفاسير محمد علي الصابوني ط5 -1986م,دار القلم بيروت – لبنان
سورة التوبة , الاية :31
سنن الترمذي: 5/278 والمعجم الكبير للطببراني : 17/ 92
ينظر روح المعاني للالوس :10/84
ينظر صفوة التفاسير للصابوني :1/531
سورة المائدة ,الاية:82
ينظر تفسير السمرقندي المسمي بحر العلوم :1/410
سورة الفرقان ,الاية :49
سورة النساء ,الاية :6
ينظر معجم مفردات الفاظ القران :35-36
سورة الانعام ,الاية :108
سورة البقرة ,الاية :36
سورة النساء ,الاية :92
سورة الشعراء , الاية :77
سورة التغابن ,الاية :14
ينظر معجم مفردات الفاظ القران :365
سورة الروم , الاية :21
سورة مريم , الاية :96
سورة الانفال ,الاية :63
ينظر معجم مفردات الفاظ القران : 588
سورة الصف , الاية :13
سورة النصر ,الاية :1
سورة الانبياء ,الاية :68
سورة الحديد ,الاية :25
سورة الصف ,الاية :14
سورة البقرة ,الاية :113
ينظر معجم مفردات الفاظ القران :550
سورة المائدة ,الاية :82
ينظر معجم مفردات الفاظ القران :450
سورة الاعراف ,الاية :156
سورة ال-عمران ,الاية :52
ينظر معجم مفردات الفاظ القران 579
سورة طه ,الاية : 32
سورة النساء ,الاية :48
سورة الاعراف , الاية :190
سورة الكهف ,الاية :110
سورة الحج ,الاية :17
ينظر معجم مفردات الفاظ القران :292
ينظر الدرر في تناسب الايات والسور للامام برهان الدين الحسن ابراهيم بن عمر الشعاعي (ت 885هجري ) خرج اياته واحادثيه ووضع حواشيه عبد الرزاق غالب المهدي دار الكتب العلميه ط 3-2006م -1427هجري :2/522
ينظر لباب النقول في اسباب النزول ,للعلامة جلال الدين عبد الرحمن السيوطي ,(ط1 1423هجري -2002م ) :114
الدوري البصري : وهو ابو عمر حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان وهو احد رواة ابي عمرو البصري . ينظر محاضرات في علم القراءات القرانية : 54
ينظر البدور الزهرة : 160
ينظر الميسر : 121
ينظر التفسير الكبير :6/70
مرن : مرن على الشىء تعود تناوله بدون حياء او خجل والكلمه دقيقة في وصف اليهود
العتوا الاستكبار ومجاوزة الحد
مرد جاوز حد امثاله في الطغيان .
ينظر تفسير المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزير لابي محمد عبد الحق بن عطيه الاندلس (ط1 الدوحة 1983) : 5/1-2-3
الانوار الساطعات لايات جامعات . عبد العزيز محمد السلمان (ط5-1417هجري ) 1/ 264
ينظر المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز :5/1-2-3
المصادر والمراجع
بعد القرآن الكريم ...
الاتقان في علوم القران للحافظ الدين عبد الرحمن السيوطي.
اعراب القران الكريم الاستاذ محي الدين الدرويش.
البدور الزاهرة في القراءات العشرة المتواترة تاليف الفتاح عبد الغني القاضي.
التحرير والتنوير تاليف الاستاذ محمد طاهر ابن عاشور.
جواهر البلاغية تاليف الهاشمي.
الجامع لاحكام القران لابي عبد الله محمد بن احمد الانصاري القرطبي.
روح المعاني في تفسير القران العظيم والسبع المثاني للعلامة ابي الفضل شهاب الدين السيد محمود الالوسي.
الرازي المشتهر بالتفسير الكبير ومفاتيح الغيب للامام محمد الرازي فخر الدين.
صفوة التفاسير تاليف محمد علي الصابوني.
جامع البيان تاليف الامام ابي جعفر محمد جرير الطبري.
ظلال القران تاليف السيد قطب.
غاية النهاية في طبقات القراء لشمس الدين محمد بن الجزري.
القران العظيم للامام الحافظ ابي الفداء اسماعيل ابن كثير.
لسان العرب للعلامة ابي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور.
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابي محمد عبد الحق بن عطية.
معجم مفردات الفاظ القران تاليف العلامة ابي القاسم الحسن بن محمد بن المفضل المعروف.
مفردات الفاظ في غريب للراغب الاصفهائي.
محاضرات في علم القراءات القرانيه تاليف ا .د. خليل ابراهيم حمودي السامرائي د.احمد عبد الكريم شوكة.
الميسر في القراءات الاربع عشرة تاليف محمد فهد خاروق الجامع للقراءات العشرة مراحعة محمد كريم.
معرفة القراء الكبار على الطبقات والاعصار للامام شمس الدين الذهبي.
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للامام برهان الدين أبي الحسن ابراهيم بن عمر البقاعي.
النشر في القراءات العشر لإبن الجوزي صححه الشيخ علي محمد الصباغ.
تفسير الجلالين للعلامة جلال الدين محمد بن احمد الحلي والحبر جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر السيوطي.
صحيح البخاري- الامام شيخ الحفاظ البخاري محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة بن بردزبه حقق أصله ووثق نصوصه وكتي مقدماته طه عبد الرؤوف سعد.
الانوار الساطعات لآيات جامعات- عبد العزيز المحمد السلمان.
تفسير السمرقندي- المسمى بحر العلوم الامام الفقيه الزاهد أبي الليث نصر بن محمد ابراهيم السمرقندي الحنفي (ت375هـ) تحقيق وتعليق الشيخ علي محمد معرض والشيخ احمد عبد الموجود والدكتور زكريا عبد المجيد التوني.
التفسير المأثور عن عمر بن الخطاب- جمعه وعلق عليه وقدم له ابراهيم ابن حسن.
لباب النقول في اسباب النزول للعلامة جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي خرج أحاديثه ابو عبد الله محمود بن الجميل.
تاج العروس من جواهر القاموس/ للسيد مرتضى الحسيني الزبيدي المتوفي سنة (205هـ) تحقيق مصطفى حجازي.
القاموس المحيط- للشيخ مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي.
سند الامام احمد لأبي عبد الله احمد بن جميل الشيباني.
صحيح مسلم للحافظ أبي الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري المتوفي سنة (261هـ) تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي.
سنن أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني (ت275هـ) حققه محي الدين عبد المجيد.
سنن ابن ماجه لإبن عبد الله محمد بن يزيد القزويني (ت275هـ) حققه محمد فؤاد عبد الباقي.
سنن الترمذي لأبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي السلمي (ت279هـ) حققه احمد شاكر وآخرون.
المعجم الكبير للحافظ أبي القاسم سليمان احمد الطبراني (260هـ-360م) حققه وخرج أحاديثه حمدي عبد الحميد.
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، تأليف احمد بن علي المطري الفيومي.
مصنف عبد الرزاق، المألف ابو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني.
ومن الرسائل الجامعية رسالة دكتوره للدكتور جنيد محمود.








Sources and references - After the Quran ...
Proficiency in the science of the Koran to Hafizdin -
Abdul Rahman Al - Suyuti.
Expressing the Holy Quran by Mr. Mohieddin Darwish.
Al-Badour in the ten frequent readings by Fatih Abdul Ghani Al-Qadi.
Editing and Enlightenment by Professor Mohammad
Taher Ibn Ashour.
Gawaher Al-Balaghiyya by Hashemi.
The Mosque of the provisions of the Koran by Abi-6
Abdullah Muhammad ibn Ahmad al-Ansari al-Qurtubi.
The spirit of meanings in the interpretation of the great Koran and the sevenfold of the mark Abi Fadl Shihab al-Din Sayyid Mahmud al-Alusi.
Al-Razi is famous for the great interpretation and the keys of the unseen to Imam Muhammad al-Razi Fakhr al-Din.
Safwat Al-Tafseer by Mohamed Ali Al-Sabouni.
Mosque of the statement by Imam Abu Jaafar Muhammad Jarir al-Tabari.
Shadows of the Qur’an by Mr. Qutb.
The end of the end in the layers of the readers of Shams al-Din Muhammad ibn al-Jazri.
The great Quran of Imam al-Hafiz Abu al-Fida ‘Ismail Ibn Katheer.
The tongue of the Arabs of the sign Abi al-Fadl Jamal al-Din Muhammad bin Makram Ibn Manzar.
The brief editor in the interpretation of the dear book of-15
Abi Mohammed Abdul Haq bin Attia.
Glossary of the words of Quranic words by Abi Al-Qasim Al-Hassan bin Mohammed bin preferred known.
The vocabulary of the words in a strange to the willing.
Observations in the science of readings of the Koran
Khalil Ibrahim Hamoudi Samarrai Dr. Ahmed Abdel Karim Shawka.
Facilitator in the fourteen readings by Mohamed
Fahd Kharouq for the ten readings Marahah Mohammed Karim.
Knowing the adult readers on the layers and hurricane
ahead of the golden sun of religion.
Aldarr systems in the fit of the verses and the wall to
Imam Burhanuddin Abi Hassan Ibrahim bin Omar Bekaie.
Published in the ten readings of Ibn al-Jawzi, corrected by Shaykh Ali Muhammad al-Sabbagh.
Tafsir al-Jalaleen of the sign Jalal al-Din Muhammad ibn Ahmad al-Hali and the ink Jalal al-Din ‘Abd al-Rahman ibn Abi Bakr al-Suyuti.
Saheeh al-Bukhari - Imam Shaykh al-Bukhari Muhammad ibn Isma’il ibn Ibrahim ibn al-Mughayrah ibn Bardzbeh achieved its origin and documented its texts and its precepts were Taha Abdel-Raouf Saad.
The Lights of the Signs of Universities - Abdul Aziz Mohammed Al-Salman.
Interpretation of the Samarqandi - the sea of ​​science Imam Imam Faqih Zahid Abi Al-Layth Nasr bin Mohammed Ibrahim Al-Samarqandi Hanafi (v 375 e) Investigation and suspension Sheikh Ali Mohammed Exhibition and Sheikh Ahmed Abdul-Moqied and Dr. Zakaria Abdel-Majid Tuni.
The old interpretation of Omar ibn al-Khattab - collected and commented on it and gave him Ibrahim ibn Hassan.
For the chapter on the reasons for the descent of the
sign Jalaluddin Abdul Rahman bin Abi Bakr al-Suyuti came out of his conversations Abu Abdullah Mahmoud bin Gemayel.
The Crown of the Bride by Johar The Dictionary / by.
Mortada Husseini Al-Zubaidi who died in the year 205 AH, the achievement of Mustafa Hijazi.
The Surrounding Dictionary - by Sheikh Majd al-Din Muhammad ibn Yaqub al-Fayrouz Abadi.
Imam Ahmad’s support for Abu Abdullah Ahmad bin Jameel Al-Shaibani.
Saheeh Muslim for Al-Hafiz Abi Hassan Muslim Bin Al-Hajjaj Bin Musallam Al-Qusairi Al-Nisabouri, who died in the year (261 AH).
Sunan Abi Dawood Sulayman bin Al-Ash’ath al-Sijistani (v 275) achieved by Mohiuddin Abdul Majeed.
Sunan Ibn Majah for the son of Abdullah Muhammad bin Yazid al-Qazwini (v 275) achieved by Mohamed Fouad Abdel Baqi.
Sunan al-Tirmidhi for Abu Issa Mohammed bin Isa al-Tirmidhi peaceful (d. 279 e) achieved by Ahmed Shaker and others.
The Great Dictionary of Hafiz Abi Al-Qasim Sulaiman Ahmad Al-Tabarani (260 AH-360M).
The illuminating lamp in Ghareeb al-Sharh al-Kabir al-Rafi's, written by Ahmad bin Ali al-Mutari al-Fayoumi.
Worked by Abdul Razzaq, Al-Maalif Abu Bakr Abdul Razzaq Bin Hammam Al-Sannani.
From the University Thesis Ph.D. Dr. Junaid Mahmoud
كيفية الاقتباس
محمد رشيدع. (1). آيات الرهبان في القرآن الكريم - دراسة وتحليل. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 11(44), 145-170. https://doi.org/10.33282/abaa.v11i44.278
القسم
المقالات