البناء الوظيفي للإعلانات في المواقع الصحفية العراقية

  • بيرق حسين جمعة الربيعي, م.م كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: البناء الوظيفي, الإعلانات, المواقع الصحفية, العراقية

الملخص

شهدت تقنيات الاتصال والاعلام في العقدين الاخيرين تحولات عدة مهدت لظهور ممارسات اتصالية وإعلامية جديدة على عدة اصعدة منها(سياسية، ثقافية، اقتصادية، تقنية، فنية)، وبدورها ادت الى ظهور اتجاهات وظواهر إعلامية جديدة  في مختلف مجالات الاعلام جديرة بالبحث والدراسة ومنها(الاعلان عبر الانترنت) الذي يعد ممارسة تسويقية وفر لها الانترنت مميزات عدة استطاع مصممو ومخرجو الاعلانات توظيفها في عناصر تصميم الاعلانات عبرالانترنت.شهدت تقنيات الاتصال والاعلام في العقدين الاخيرين تحولات عدة مهدت لظهور ممارسات اتصالية وإعلامية جديدة على عدة اصعدة منها(سياسية، ثقافية، اقتصادية، تقنية، فنية)، وبدورها ادت الى ظهور اتجاهات وظواهر إعلامية جديدة  في مختلف مجالات الاعلام جديرة بالبحث والدراسة ومنها(الاعلان عبر الانترنت) الذي يعد ممارسة تسويقية وفر لها الانترنت مميزات عدة استطاع مصممو ومخرجو الاعلانات توظيفها في عناصر تصميم الاعلانات عبرالانترنت. ويعد الاعلان عنصراً بصرياً فعالاً في بناء هيكل الصفحات في المواقع الالكترونية عينة البحث (جريدة الصباح الجديد، السومرية نيوز، وكالة انباء المدى)، فالصورة البصرية التي يقدمها الاعلان تبرز عبر محاكاتها لتخيلات المتصفح ومدركاته حول العناصر المكونة للإعلان عبر الانترنت وهذا بحكم التقنيات التفاعلية ( الصورة ثنائية الابعاد وثلاثية الابعاد) وتوظيف المثيرات اللونية والمؤثرات الصوتية والبصرية، التي تكون اداة جذب للمتصفح نحو مضمون (الرسالة الاعلانية) لذلك يلجأ المعلنون الراغبون بنشر الاعلانات الابتكارية والتفاعلية الى الانترنت. لذا جاء البحث لمعرفة طبيعة استخدام الاعلانات في المواقع عينة البحث ان كان إستخدام (ايجابياً ام سلبياً) من حيث التعريف بالأسس والمعالجات الفنية والوظيفية للإعلانات في المواقع عينة البحث، عبر تقسيم المادة الى فئات قابلة للدراسة فئات ماذا قيل؟ وكيف قيل؟. وبينت نتائج البحث أن عينة البحث تراعي وبشكل كبير الامتدادات الاولى للصفحة الرئيسة لنشر الاعلانات فيها، والاهتمام بتوظيف الاعلانات التفاعلية التي توظف الوسائط الغنية والتكاملية في الاعلانات لأهميتها في جذب المتلقي، وبذلك تكون المواقع عينة البحث قد وظفت تقنيات الانترنت بشكل يتلاءم مع المستويات الفنية والوظيفية لسمات الانترنت وخصائصه. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

[1] Mahmoud Alamadin, Essentials of Journalism in the 21st Century, I 2, (Cairo, 2009, pp. 197-198).
(2) Mohammed Samir Ahmed, Electronic Marketing, (Jordan, Dar al-Masirah, 2009), p. 128.
Bashir Al Alaq, The Basics, and Applications of Electronic and Traditional Promotion, Amman, Dar Al Yazuri, 2009, p. 434.
[3] Ibid., P.
(4) Said Jumaa Aql and Noor Al-Din Ahmed Al-Nadi, Internet Marketing, (Jordan, 5. Arab Community Library, 2007), p.
* GIF (Graphical Interchange Format)
(6) Zeinab Laith, Methods of Advertising in the World Information Network, Master of the University of Baghdad, Faculty of Information 2005, p. 80.
[7] Hassanein Shafiq, Interactive Media, (Cairo, Dar Fukro Fann, 2010), p. 241.
(8) Hassanein Shafiq, Graphic Design in Wastaal Modern Media and the Internet, (Cairo Dar Fekrofen, 2009), p. 206.
[9] Bashir Al-Alaq, MS, pp. 413-414.
(10) Hassanein Shafiq, Graphic Design in Modern Media and the Internet, MS, p. 207.
[11] Ibid., P. 210.
[12] Bashir Al-Alaq, MS, p. 421.
13 Issa Mahmoud Al-Hassan, Director of Newspapers and Magazines, Amman, Dar Zahran, 2009, p. 102
[14] Manar Fathi Mohamed, Design of Electronic Newspaper Sites (Cairo, Dar Al-Alam Al-Arabi, 2011), p.
15 Ibid., Pp. 138-139.
(16) Saad Juma Aql and Noor Al-Din Ahmed Al-Nadi, Internet Marketing, (Jordan, Arab Society Library for Publishing and Distribution, 2007), p.
[17] Abbas Mustafa Sadiq, New Media Concepts, Means and Applications, (Jordan, Dar Al-Sharouq, 2008), p. 327.
(18) Hassanein Shafiq, Graphic Design, M, S, p. 220.
[19] Abbas Mustafa Sadiq, MS, p. 330-331.
[20] Ibid., P. 322.
* See Wikipedia's website: http://en.wikipedia.org/wiki/.com
منشور
2015-04-01
كيفية الاقتباس
جمعة الربيعيب. ح. (2015). البناء الوظيفي للإعلانات في المواقع الصحفية العراقية. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 7(28), 132-146. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i28.201
القسم
المقالات