بناء أجندة الأخبار في الجرائد العراقية وأنماط التحيز في مصادرها دراسة تحليلية في جرائد الصباح والزمان والمدى للمدة من 1/10/2014م ولغاية 31/10/2014م

  • صباح جاسم عودة, د. الجامعة العراقية - كلية الإعلام
الكلمات المفتاحية: أجندة الأخبار, الجرائد العراقية, أنماط التحيز, الصباح, الزمان, المدى

الملخص

الأخبار أكثر الفنون الصحفية التي تزود الجمهور المتلقي بالمعلومات والأحداث اليومية التي تحدث داخل المجتمع وخارجه إذ تشكل عن طريق اعتمادها على المصادر، التي ترتبط بدورها بعلاقة وثيقة بالمؤسسات الرسمية التي تريد كسب ودها لتدعيم سلطتها وبسط نفوذها عن طريق استعمال وسائل الإعلام في تحرير وجهات نظرها وتحقيق مساحة واسعة لدى الرأي العام، إذ يشكل هذا البحث خطوة أولى في المسار العلمي للبحوث التي تتناول دراسة الصحافة العراقية ومتغيراتها. وفي ظل التطور التكنولوجي والتغيير الذي أصاب البيئة السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والأمنية في المجتمع العراقي والتحول الديمقراطي ساعد في تحول أجندة الأخبار من متغير مستقل إلى متغير تابع بعدما كانت وسائل الإعلام هي المتغير المستقل الذي يؤثر في أجندة الجمهور، أصبحت المتغير التابع يتأثر بمصادر الأخبار، ويبين هذا البحث انماط التحيز إن وجدت في عينة البحث التي تشكل الحيز الأكبر للمتابعة للجمهور المتلقي، هذا ما توصلت اليه بحوث الأجندة الحديثة. 

وكان من ابرز نتائج البحث هي

1. أظهرت نتائج الدراسة تصدر أجندة الملف الأمني عن بقية الملفات التي تضمنها المضمون الإخباري في الجرائد عينة البحث اذ حصل على تكرار (48) وبنسبة مئوية بلغت (18.18%).

2. كشفت الدراسة محدودية التنوع والتعدد في المصادر وعلاقة هذا التعدد في بناء أجندة الأخبار والتحيز في مدى العلاقة بينهما إذ كان اعتماد الجرائد (الصباح والزمان والمدى) على المصادر الرسمية في الحصول على المعلومات إذ جمعت (336) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت (72.73%). وقد قادت هذه النتائج إلى استنتاجات وهي:-

1. وجود اهتمامات مشتركة في آلية بناء أجندة الأخبار في الجرائد العراقية (الصباح والزمان والمدى) إذ اتفقت على أجندة القضايا الأمنية والخدمية واختلفت في بناء أجندتها الإخبارية للقضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والدينية والفساد الإداري.

2. اعتمدت جرائد عينة البحث المتمثلة بـ (الصباح والزمان والمدى) على المصادر الرسمية في تحيزها في بناء أجندتها الإخبارية وهذا ما انعكس على السياسية التحريرية الإخبارية لدى جرائد العينة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

A preliminary survey of the researcher for the purpose of selecting the sample of the research from the Iraqi press.
* Presentation of the analysis form on the following expert professors: -
1.A.D. Ahmed Abdul Majid / Department of Journalism / Faculty of the Information / University of Baghdad.
2.A.D. Hamdan Khader Salem / Press Department / College of the Information / University of Baghdad.
3.Amd Fadel Mohammed Hussein Al-Badrani / Department of Journalism / Faculty of Media / Iraqi University.
4.A.D. Shukria Kukz Al-Sarraj / Department of Journalism / Faculty of the Media / University of Baghdad.
5.A.D. Hussein Ali Al-Falahi / Press Department / College of Information / Iraqi University.
(1) Mohamed Saad Ahmed Ibrahim, Mechanisms of News Formation in the Egyptian Newspapers and their Relation to Multiple Sources, Research published in the Journal of Journalism Research, First Issue, Faculty of Media, Cairo University, 2010.
(2) Hisham Attia Abdel Maqsoud, Studies in the analysis of media discourse, the image of the Arab self in crises and mechanisms of bias in news coverage, Faculty of Media, Cairo University, 2012.
(3) Siham Al-Shughairi, The Cognitive Biases of Journalism and its Relation to the Professional Value System, Research published in Proceedings of the Seventh Annual Scientific Conference, College of Information, University of Baghdad, April 2013.
4 Linda J. Busby: Mass communication in anew age: Awadia Survey, (Boston forcewan & company, 1988), p: 41.
(5) Salwa Mohammed Yahya Al Awadli, Role of Communication in Political and Social Education, Unpublished Master Thesis, Cairo University, College of Information, 1990, p. 180.
6 Johnson T.J. & Wanta & Boudreau.T., Influence Dealers Apath Analysis Model of Agenda Building During Richard Nixon's war on Drugs, Journalism Quarterly vol 73, No / Spring, 1996, pp 181-190.
(7) Hassan Imad and Laila Hussein, Communication and theories of Contemporary, (The Egyptian Lebanese House, Cairo), 1998, p. 288.
* Sabah Jassim Odeh, Role of the Iraqi Press in Arranging the Priorities of the Public after 9/4/2003, Unpublished Dissertation / Department of Journalism / College of Media / University of Baghdad, 2011.
* The phenomenon of media bias Western, forum and expert, the Islamic Forum.
Wad alkhapair pureforum.net/ t97- topic.
(8) Fathi Malkawi, Bias in Western Educational Thought, Publications of the International Institute of Islamic Thought, 2004, p. 181.
(9) Mohamed Saad Ahmed Ibrahim, Mechanisms of News Formation in the Egyptian Press, Research published in the Journal of Journalism Research, Faculty of Information, Cairo University, Vol. I (First and Second Issues), 2009-2010, pp. 222-223.
10 Jensen, Joli, «Journalism» Identity Crisis: What is for Academic Search Premier Database, vol.35 issde4, 2003, p.6.
[11] Berkowitz, Don, «T.V News sources and news channels: A study is Agenda- Building. Journalism Quarterly, vol. 64, No. 4, 1987, PP. 508-509.
according to:
Hisham Attia Abdel Maqsoud, Studies in the analysis of media discourse, the image of the Arab self in crises and mechanisms excellence in news coverage / Faculty of Education, Cairo University, 2012, p. 79, p. 81.
[12] Mohamed Saad Ahmed Ibrahim, previous source, p. 224 and p. 225, p. 226.
* Table (5) is considered to verify the total official sources of the three newspapers of the research sample.
منشور
2015-07-01
كيفية الاقتباس
عودةص. ج. (2015). بناء أجندة الأخبار في الجرائد العراقية وأنماط التحيز في مصادرها دراسة تحليلية في جرائد الصباح والزمان والمدى للمدة من 1/10/2014م ولغاية 31/10/2014م. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 7(29), 158-177. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i29.189
القسم
المقالات