دور موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) في تعديل اتجاهات الشباب اتجاه قضايا المجتمع ومشكلاته

  • عبد القادر صالح الحديثي, د. الجامعة العراقية - كلية الإعلام
الكلمات المفتاحية: موقع, التواصل الاجتماعي, فيس بوك, اتجاهات الشباب, قضايا المجتمع, مشكلات

الملخص

أحدثت التطورات التكنولوجية الحديثة في وسائل الاتصال الجماهيرية نقلة نوعية كبرى لدى شرائح مهمة من أفراد المجتمع وبالذات لدى الشباب خاصة مواقع التواصل الاجتماعي ومنها (فيس بوك) إذ استطاعت ربط أجزاء العالم المترامية الأطراف ومهدت الطريق لكافة المجتمعات للتقارب والتعارف وتبادل الآراء والأفكار والرغبات بما وفرته هذه الوسائط من قدرة على التواصل عبر استخدام مقاطع الفيديو والصور ومشاركة الملفات وإجراء المحادثات والتواصل والتفاعل المباشر بين جمهور المستخدمين لهذه الوسائل , تساءلت مشكلة البحث عن الدور الذي يمكن ان يلعبه استخدام الشباب الجامعي لموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) في تعديل اتجاهاتهم أو اهتمامهم بقضايا المجتمع العراقي ، فيما ركزت أهداف البحث في التعرف على حجم المساعدة التي قدمها موقع التواصل الاجتماعي للمبحوثين لتعديل أفكارهم تجاه القضايا العراقية فضلاً عن الوقوف على طبيعة القضايا التي كان يناقشوها عبر (فيس بوك) ، وأختار الباحث (100) مفردة من الشباب الجامعي في كليات الجامعة العراقية (العلوم الإسلامية - الآداب والقانون) من مستخدمي الموقع عبر العينة الصدفية ، وقد توصل البحث إلى مجموعة نتائج منها ما يتعلق بزيادة ساعات التعرض اليومي لأفراد العينة وصلت ما بين (3-5) ساعات يومياً حيث يفضل أفراد العينة بالدرجة الأولى التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والأقارب و للإطلاع على الأحداث في العالم كما ساعد استخدام هذه الوسيلة أفراد العينة بشكل كبير في تعديل أفكارهم تجاه القضايا العراقية خاصة ما يتعلق منها بمعرفة حقائق جديدة كان المبحوثون يجهلونها ورسخ لديهم أفكار أخرى تجاه القضايا العراقية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1. Muhammad Munir Hijab, The Scientific Basis for Writing University Letters, 3, Dar Al Fajr Publishing and Distribution, 2000, p. 22.
2. Ahmed Bader, The Foundations of Scientific Research and its Methods, Kuwait, The Publications Agency, 1986, p. 299.
3. Arbitrators are: -
1.A.D. Yousry Khaled, Department of Journalism and Television, College of Information, Iraqi University.
2.A. Dr. Mohammed Jayad Zainuddin, Department of Public Relations - Faculty of Information - University of Iraq.
3. A. Radhi Rachid, Department of Journalism and Television, Faculty of Information, University of Iraq.
4. Ahmed Younis Mohamed Hamouda, The role of social networking networks in developing the participation of Palestinian youth in societal issues, a master's thesis submitted to the Institute of Arab Research and Studies, Media Studies Department, Cairo, 2013.
5. Bushra Jamil Al-Rawi, The Role of Change Communication Sites, A theoretical entry, research published in Journal of Media Researcher, College of Information, University of Baghdad, Issue 8, 2012.
www.Socialbakers.com/1.Social Bakers.
7.http //: www.waily.com/beta/wpcontent/uploads/2013/09/5-jpg.
منشور
2015-07-01
كيفية الاقتباس
الحديثيع. ا. ص. (2015). دور موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) في تعديل اتجاهات الشباب اتجاه قضايا المجتمع ومشكلاته. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 7(29), 136-157. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i29.188
القسم
المقالات