الصحافة العراقية ودورها في تشكيل الوعي الانتخابي (الانتخابات البرلمانية العراقية في 30 نيسان/ 2014 إتموذجا)

  • رواء هادي صالح, م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: الصحافة العراقية, الوعي الانتخابي, الانتخابات البرلمانية, العراقية, 30 نيسان, 2014

الملخص

تُعد الإنتخابات النيابية ملمحاً مهماً من ملامح الأنظمة الديمقراطية التي تمنح للأفراد الحق بالمشاركة في الحكم وصنع القرار السياسي؛ 

وعادة تحظى عملية الإنتخابات النيابية باهتمام واسع من لدن وسائل الإعلام، فضلا عن اهتمام قطاعات واسعة من الجمهور، لإدراكهم الأهمية الفائقة لتولي المناصب السياسية وما يرتبط بها من مقدرات الناس ومصائرهم؛ كما تأتي أهمية الإنتخابات من كونها تتيح للمواطن حق المشاركة في إدارة الشؤون العامة عن طريق منح ثقته وصوته للرئيس المنتخب أو لممثليه في المجلس النيابي.

وتضطلع وسائل الإعلام في المجتمعات الديمقراطية الناشئة على وجه الخصوص، بمهمة حث المواطن وتوعيته وتحفيزه على المشاركة السياسية عن طريق التصويت والإقتراع، فضلا عن توعيتهم بأهمية الاختيار السليم للمرشحين، وتبيان أهمية هذه المشاركة ونتائجها بالنسبة للمواطن والعملية السياسية عامة.

ويتمحور موضوع البحث الحالي حول أهمية دور الصحافة العراقية في تشكيل الوعي الإنتخابي لدى جمهور الناخبين العراقيين، وتثقيفه إزاء أهمية دوره في ترسيخ وتدعيم مفاهيم الديمقراطية عن طريق المشاركة الواعية بالإنتخابات البرلمانية العراقية في 30/4/2014. 

وقد تم تحليل مضمون المقالات والأعمدة الصحفية في ثلاث جرائد عراقية باتجاهات مختلفة لمدة شهر كامل هو شهر نيسان الذي يسبق الانتخابات مباشرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1. Muhammad Mahdi Al-Qassas, Family Sociology, Mansoura University, Egypt, 2008, p. 158.
2. Ibid., P. 160.
3. Ibid., P. 149.
4. Reda Hindi Juma, A Proposal for a Platform for the Development of National Affiliation and Loyalty in Light of the Challenges of Globalization, Benha University, Egypt, 2011, p. 3.
5. Rashad Saleh Rashad Al-Kilani, Social Security: Its Components and Challenges, Jordan Model, Working Paper, International Conference on Social Security in Islamic Perspective, Al-Bayt University, 3-4 July 2013, pp. 3-4.
6. Khudair Idris, Chaldean social thinking and its relation to some social theories. 2, Department of University Publications, Algeria, DT, p. 97.
7. Makhlouf Boukrouh, The Impact of Communication Technology in Receiving the Technical Discourse, Fikr and Society Magazine, Taekseg for Studies, Publishing and Distribution, Algeria, No. 2, 2009, p. 19.
8. GLOBAL DIGITAL STATISTICS 2014; http://wearesocial.net/blog/2014/01/social-digital-mobile-worldwide-2014/
9. . Ahmed Abdelkader, A major shift in Arab media abuse with the digital revolution, http://aitnews.com
10. Ross Dawson, The Future of Arab Media, www.arabmediaforum.com/en/media-center
11. Abdul Baqi Abdul Jabbar, Theories of Urban Growth and Urbanization, www.ahewar.org
12. Mohammed Said Al-Faraj, Social and Personal Construction, Dar Al-Maarifa Al-Jami'ya, Alexandria, Donna Sunnah, p. 82.
13. Fawzia Diab, Social Values and Customs, Dar al-Nahda al-Arabiya, Beirut, 1980, p. 25.
14. Guy Roche, Introduction to General Sociology, 1, translated by Mustafa Shalaby, The Arab Foundation, Beirut, 1983, p. 88.
15. Abdul Ghani Emad, Theology of Takaful, Center for Arab Unity Studies, Beirut, 2006, p. 290.
16. Mohamed Atef Ghaith, Social Change and Planning, Dar al-Maarifa al-Jami'iya, Alexandria, 1985, p. 112,115.
17. Zaki Naguib Mahmoud, Our Culture in the Face of the Times, 3, Dar al-Shorouk, Cairo, 1982, p. 160.
18. Taha Ahmed et al.: Studies in the Effect of Satellite Channels on Society and its Groups, Dar Al Fajr Publishing and Distribution, Baghdad, 2013, pp. 114- 117.
19. Mohammed and the conscious interaction with the media, www.alhadidi.files.wordpress.com14 / 03/2014.
20. Kazem Shabib, Family Violence: A Reading of the Phenomenon for a Healthy Society, Arab Cultural Center, Morocco, 2007, p. 80.
21. Ross Dawson, op. Cit.
منشور
2015-07-01
كيفية الاقتباس
صالحر. ه. (2015). الصحافة العراقية ودورها في تشكيل الوعي الانتخابي (الانتخابات البرلمانية العراقية في 30 نيسان/ 2014 إتموذجا). AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 7(29), 89 - 108. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i29.186
القسم
المقالات