فاعلية تقنيات الإعلام الحديثة في تنمية قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة

  • موفق عبد العزيز الحسناوي, أ.د جامعة النهرين - رئاسة الجامعة - قسم الاعلام والعلاقات العامة
  • انتصار عباس ابراهيم الحسناوي, م.د جامعة النهرين - رئاسة الجامعة - قسم الاعلام والعلاقات العامة
الكلمات المفتاحية: فاعلية, تقنيات الإعلام, الحديثة, قيم المواطنة, الطلبة, الصالحة

الملخص

تعد المرحلة الجامعية من اهم المراحل العمرية التي يمر بها الانسان لانها متزامنة مع مرحلة الشباب التي تتميز بامتلاكه للطاقة الكبيرة القادرة على احداث مختلف التغييرات في شخصيته والتي قد تنعكس بصورة ايجابية او سلبية في سلوكه الاجتماعي وقد تجعل منه مساهما ايجابيا في بناء المجتمع وتطويره ومن ثًمً قد تعزز له قيم المواطنة الصالحة من اجل ان يكون له دورُ بارزُ في المساهمة في بناء المجتمع وتطويره .

ولذا اصبح من الضروري الاهتمام بطلبة المرحلة الجامعية ومحاولة بناء شخصياتهم المتكاملة والمتزنة في جميع النواحي والدفع بأتجاه التخطيط الدقيق والسليم لإيجاد عدد من البرامج التربوية والاجتماعية التي من الممكن ان تُسهمَ في هذا المجال .

ويؤدي الاعلام بمختلف وسائله وتقنياته دورا كبيرا في بناء شخصية الانسان وتغيير افكاره واتجاهاته نحو مختلف القضايا التي يتفاعل معها في المجتمع . فالإعلام قد يكون له دور ايجابي في بناء الشخصية الانسانية لو استعمل بالشكل الصحيح او بالعكس قد يكون له دور سلبي في هدم وتخريب الشخصية الانسانية لو استعمل بشكل غير صحيح وسيء .

ونتيجة للتطور العلمي والتكنولوجي فقد حدث تطور كبير في الإعلام وتقنياته وأساليبه ووسائله والتي أسهمت في تغيير الكثير من الافكار والتوجهات والقيم بمختلف انواعها لدى افراد المجتمع وفي مقدمتهم الطلبة والشباب . وبرزت القنوات الفضائية كأحد أهم تقنيات الاعلام الحديثة والتي اصبحت منتشرة بشكل كبير في جميع انحاء العالم وعلى مختلف المستويات واصبح عددها بعشرات الالاف وهي تبث برامجها المختلفة على مدار اليوم دون انقطاع كما هو عليه الحال في السابق . واصبح لها تاثير كبير في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية على مستوى العالم ككل . ويهدف هذا البحث الى معرفة على فاعلية تقنيات الإعلام الحديثة متمثلة بالقنوات التلفزيونية الفضائية في تنمية قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة .

ولتحقيق هذا الغرض تم أختيار عينة مكونة من ( 44) طالبا وطالبة في قسم التقنيات الكهربائية في المعهد التقني في الناصرية في الجامعة التقنية الجنوبية خلال العام الدراسي 

( 2015 – 2016 ) .

وتم تحديد الأهداف العامة من استخدام تقنيات الاعلام الحديثة متمثلة بالقنوات التلفزيونية الفضائية وهي تعزيز قيم المواطنة الصالحة لدى الطلبة عينة البحث من اجل جعلهم مواطنين صالحين في المجتمع من الممكن ان يساهموا في تطويره والارتقاء به . ووضعت الخطة العامة للبحث . واعد الباحثان مقياس قيم المواطنة الصالحة لطلبة المرحلة الجامعية وهو مكون من عدد من الفقرات التي من خلالها نستطيع معرفة مدى توافر قيم المواطنة الصالحة لدى الطلبة عينة البحث والتي من الممكن ان تُسهم في تطوير المجتمع . واستخرجت الخصائص السيكومترية كالصدق والثبات لهذا المقياس باستخدام الوسائل الأحصائية المعروفة ليكون جاهزا للتطبيق على عينة البحث . بعد ذلك قام احد الباحثين بتجميع عدد من البرامج التلفزيونية الموجهة من قبل عدد من القنوات الفضائية الوطنية والمعتدلة والتي تحتوي على المواضيع الهادفة والنصائح المختلفة التي تحث الطلبة والشباب على المواطنة والقيم الصالحة والاخلاق الفاضلة وتنمية الروح الوطنية والاهتمام بالمباديء الاسلامية الحنيفة والتقاليد الاجتماعية الجيدة التي تصب جميعها في محاولة خلق المواطن الصالح الملتزم القادر على المساهمة في اصلاح المجتمع وتطويره . وتم وضع هذه البرامج التلفزيونية في اقراص مدمجة ( CD ) لغرض توزيعها على عينة البحث للاطلاع عليها والاستفادة الايجابية من محتوياتها .

وبدأ تطبيق البحث باجراء التطبيق القبلي لمقياس قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة على عينة البحث وحللت نتائجه . ثم عقد جلسات لعينة البحث لعرض البرامج الهادفة التي تم تجميعها من القنوات التلفزيونية الفضائية عليهم بواقع ساعتين في الاسبوع ولمدة خمسة اسابيع متواصلة . جرى بعدها اجراء التطبيق البعدي لمقياس قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة على عينة البحث وحللت نتائجه بأستخدام عدد من الوسائل الأحصائية المناسبة .

وتوصلت نتائج البحث الى حصول نمو ايجابي لقيم المواطنة الصالحة لدى الطلبة عينة البحث وبدلالة احصائية بعد اطلاعهم على البرامج التي تم تجميعها من القنوات التلفزيونية الفضائية عما كانت عليه قبل الاطلاع . وبذلك أستنتج الباحثان وجود تأثير ايجابي لتقنيات الاعلام الحديثة في تنمية قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة ومن الممكن الاستفادة منها في عملية الارتقاء بالمجتمع وتطويره . وأوصى الباحثان بأهمية الاستفادة من البرامج الهادفة التي تعرضها القنوات التلفزيونية الفضائية لهذه الاغراض النافعة بين صفوف الطلبة والشباب وأقترحا أجراء بحوث مكملة لهذا البحث في هذا المجال لتنمية قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة في مثل هذه الظروف التي يمر بها بلدنا العزيز .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- القرآن الكريم .
- ابو عرجة , تيسير ( 2000 ) . الاعلام العربي تحديات الحاضر والمستقبل . الاردن , عمان , دار مجدلاوي للنشر .
- الحبيب ، فهد إبراهيم (2005 ). تربية المواطنة الاتجاهات المعاصرة في تربيـة المواطنـة , بحث مقدم إلى اللقاء الثالث عشر لقادة العمل التربويين المنعقد في منطقة الباحة في المملكـة العربية السعودية ، مجلة المعرفة ، العدد ١٢٠ .
- الحسن , نديم ( 2008 ) اتجاهات طلبة الجامعات الاردنية نحو المحطات الفضائية العربية , جامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا , الاردن ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .
- السني , فتحي ( 2007 ) . تأثير برامج القنوات الفضائية على الوظائف الاساسية للاسرة دراسة ميدانية , مجلة البحوث الاعلامية , العدد 39 , طرابلي , ليبيا .
- السيد ، هناء ( 2005 ) . الفضائيات وقادة الرأي ، ط1، العربي للنشر والتوزيع ، مصر .
- الشريف , راشد ( 1987 ) . دور الاعلام في ترسيخ القيم الكبرى للمجتمع العربي الاسلامي , الرياض , السعودية , جامعة نايف العربية للعلوم الامنية .
- الشناوي , محمد ( 2001 ) . التنشئة الاجتماعية للطفل . عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع .
- الصبيح , عبد االله بن ناصر (2006 ) . المواطنة كما يتصورها طلاب المرحلة الثانويـة فـي المملكة العربية السعودية وعلاقة ذلك ببعض المؤسسات الاجتماعية , بحث مقدم إلـى اللقـاء الثالث عشر لقادة العمل التربويين المنعقد في منطقة الباحة في المملكة العربيـة الـسعودية , مجلة المعرفة ، العدد ١٢٠ .
- العبد , عاطف علي ( 1993 ) . الاتصال والرأي العام , القاهرة , دار الفكر العربي .
-الغليلات , سامر (2009 ) .استخدام طلبة الجامعات الاردنية للقنوات الفضائية والاشباعات المتحققة , جامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا , الاردن ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .
- القحطاني , سالم علي ( 1998 ) . التربية الوطنية : مفهومها- أهدافها- تدريسها ، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد 66 ، السنة 18 , مكتب التربية العربي لدول الخليج , السعودية .
- الهنداوي , فوزي هادي ( ب . ت ) . اثر الخطاب الإعلامي في القيم الاجتماعية . السلطة الرابعة . ( عبر شبكة المعلومات )
- بسام محمد ابو حشيش ( 2010 ) . دور كليات التربية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة المعلمين بمحافظات غزة , مجلة جامعة الأقصى , سلسلة العلوم الانسانية , المجلد 14 ، العدد 1 , جامعة الاقصى , فلسطين .
- بني صعب ، وجيه بن قاسم (2008 ) . دور المناهج في تنمية قيم المواطنة الصالحة: منهج التربية البدنية مثالاً ، بحث مقدم إلى ندوة دور التربية البدنية في تعزيز المواطنة الـصالحة . السعودية .
- حسن بن عايل أحمد ( ب . ت) . رؤى حول التربية والإعلام وادوار المناهج لتنمية التفكير في مضامين الإعلام لتحقيق التربية الإعلامية , ورقة مقدمة للمؤتمر الدولي الأول للتربية الإعلامية ، المكانة العربية السعودية .
- عبيدات , ذوقان ( 2003 ) . الفضائيات والانترنت : معالجة السلبيات لدى الناشئة تعزيزا للايجابيات . دراسة منشورة , مكتب التربية العربي لدول الخليج , الرياض , السعودية .
- عمر رياض , ( ب . ت ) بحث عن القيم ، مركز الابحاث والدراسات في القيم , الرابطة المحمدية للعلماء , المغرب .
- فاطمة الزهراء عماري ( 2012 ) . استخدام القنوات التلفزيونية الاخبارية لتفاعلية شبكات التواصل الاجتماعي : حالة الفيس بوك , جامعة الجزائر , الجزائر ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .
– ويبيكيديا الموسوعة الحرة في الانترنت .
1.Bignell, Jonathan (2008), An Introduction to Television
Studies, second edition, Routledge: London & NY.
2.James Halloren ( 1977 ) . Mass media effect : Keynes
3.Paul Attallah (1991) : Théories de Communication : sens, sujets, savoirs, ,Sillery, Québec, Presse de L’Université du Québec.
4.United Nations Publications ( 1994 ) .Ninth united nations congress on the prevention of crime and the treatment of offenders .new York ,10 January .
منشور
2016-01-01
كيفية الاقتباس
الحسناويم. ع. ا., & الحسناويا. ع. ا. (2016). فاعلية تقنيات الإعلام الحديثة في تنمية قيم المواطنة الصالحة عند الطلبة. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 8(31), 141-164. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i31.172
القسم
المقالات