عادات تعرض طالبات الجامعة لبرامج المرأة في الفضائيات وعلاقتها بتعزيز القيم الاسرية

  • منتهى هادي التميمي, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: عادات, تعرض, طالبات الجامعة, برامج المرأة, الفضائيات, القيم الاسرية

الملخص

ان وضع المرأة في اي مجتمع يمثل احد المعايير الاساسية لقياس درجة تقدم ذلك المجتمع ومتابعة مسيرة النهضة جنبا الى جنب مع الرجل , ومما لا شك فيه ان المرأة تحضى الان باهتمام الدولة ولو كان محدودا , حيث تنهض الايديولوجيات العامة على ضرورة مشاركة المرأة في عمليات البنية الاقتصادية والاجتماعية ، وحقها في كسب المعلومات والمعرفة والترفيه وممارسة دورها في التطوير من خلال دورها الرئيس والفاعل في تكوين الاسرة وتربية الاجيال  .

وتؤثر الروافد الاساسية التي تستقي منها المرأة معلوماتها وافكارها تاثيرا مباشرا على تكوين كيان المرأة الثقافي والمعرفي , وتاتي القنوات الفضائية في مقدمة تلك الروافد , من حيث تلبيىة احتياجاتها الفكرية وتزويدها بما يجري في المجتمع سواء على المستوى المحلي ام العالمي , ومدها بالقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة لمواجهة المعضلات التي تواجهها وتحقق اهدافها المختلفة النفسية والاجتماعية . 

وجاء هذا البحث للكشف عن عادات تعرض طالبات الجامعة اللواتي يشكلن اكثر من نصف النساء في المجتمع , وما الاسباب والدوافع وراء هذا التعرض وعلاقتها بتعزيز الروابط والقيم الاسرية لديهن .

وكانت

اهم نتائج البحث من خلال اجراءات البحث الميدانية وتطبيق المعادلات الاحصائية, ارتفاع نسبة مشاهدة برامج المرأة من قبل المبحوثات وعد هذه البرامج مصدر مهم من مصادر المعلومات المعرفية والفكرية للمبحوثات , وقد تم اثبات الفرضية الرئيسية للبحث بوجود علاقة ايجابية بين مضامين تلك البرامج وتعزيز القيم الاسرية لدى المبحوثات في المجتمع .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1. عبد اللطيف محمد خليفة , التغير في نسق القيم لدى الشباب الجامعي ( مظاهره واسبابه), ورقة مقدمة الى مؤتمر ثقافة الشباب الجامعي وقيمة في عالم متغير بتاريخ 27-29/ 7/ 2004 كلية التربية , جامعة الزرقاء, الاردن.
2. راسم محمد الجمال , مقدمة في مناهج البحث في الدراسات الاعلامية , مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح , 1999, ص143.
3. محمد عبد الحميد , دراسة الجمهور في بحوث الاعلام , القاهرة , عالم الكتب ,1993,ص106.
(*) ابتسام صاحب موسى الزويني ، الثبات وطرق حسابه والعوامل المؤثرة فيه ، WWW.uobaby/on.edu.ig/uobcoleges/lecture.
4. هدى علي العلوي , دور الاعلام في تعزيز ونشر الاتجاهات المعاصرة للاسرة , ورقة عمل مقدمة الى مؤتمر الاسرة والاعلام العربي , الدوحة , 2 مايو 2010
5. المنجد في اللغة والاعلام , الطبعة الواحدة والعشرين , بيروت , دار المشرق , 1998.
6. رحمن عبد الله الطويرقي , علم الاتصال المعاصر , القاهرة .ص287
7. بسمة عبد الغفار, القيم والسياسات العامة , بحث مقدم في ملتقى الحضارة الرابع بالتعاون مع مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات , كلية الاقتصاد , جامعة للقاهرة
8. فريال علي حمود , منظومة القيم الاجتماعية والاخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية , سوريا , جامعة دمشق , 2011 .
9. فؤاد البكري , التعليم والاعلام وتشكيل الوعي الثقافي للطفل , بحث مقدم للمؤتمر العلمي الاول ( كلية رياض النشىء) القاهرة ، 1996 .
10. حسن اسماعيل محمود , التنشئة السياسية ( دراسة في دور الاخبار التلفزيونية) , دار النشر للجامعات , مصر , 1997,ص21.
11. ملك حلمي , القيم المعاصرة بين الشباب من طلاب الجامعات وعلاقتها بالتنمية , رسالة دكتوراه , كلية الخدمة الاجتماعية , جامعة حلوان بمصر , 1981, ص108.
12. شكري امام , http/www.bu.edu.eg/env/megala-html .2.13 الموقع الالكتروني لجامعة بنها .
13. ليلى داود , وسائل الاعلام ودورها في التنشئة الاجتماعية في المجتمع العربي المعاصر , دراسة مقدمة الى ندوة وسائل الاعلام واثرها في المجتمع العربي المعاصر , المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم , دمشق , 3-5 آب1991.
14. عزيز حنا داود, تحسين على تحسين , علم تغيير الاتجاهات ,مكتبة الانجلو المصرية , ب.ت ص16
15. نفس المصدر السابق ص 18
16. المصدر السابق ص18
منشور
2017-01-01
كيفية الاقتباس
التميميم. ه. (2017). عادات تعرض طالبات الجامعة لبرامج المرأة في الفضائيات وعلاقتها بتعزيز القيم الاسرية. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 9(35), 159-178. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i35.132
القسم
المقالات