دور القنوات الفضائيه الإماراتيه في التغير الاجتماعي لدى الجمهور في دولة الامارات

  • فوزية عبد الله آل علي, أ.م.د جامعة الشارقة /كلية الاتصال /قسم الاتصال الجماهيري
الكلمات المفتاحية: القنوات الفضائيه, الإماراتيه, التغير الاجتماعي, الجمهور

الملخص

أدى التطور فى تكنولوجيا الاتصال الى ظهور العديد من الوسائط والخدمات التي سهلت الحصول على المعلومات من مصادرها بشكل سريع متحدية قيود المسافة والزمن, وخاصة مع انتشار القنوات التلفزيونية الفضائية،حيث شهدت السنوات الماضية انفتاحا إعلاميًا متزايدًا ونموًا هائلاً فى عالم القنوات التلفزيونية القادمة عبر الأقمار الصناعية.

تهتم هذه الدراسة في محاولة التعرف على مدى اسهام البرامج الاجتماعية التي تبثها القنوات الفضائيه الاماراتيه  في احداث التغير الاجتماعي لدي الشباب في المجتمع الاماراتي ,ومعرفة مدى تاثير تلك البرامج في احداث التغيير من خلال ما تقدمه لتلك الفئه من المجتمع سلبا وإيجابا .و لفهم ما حدث من تغييرات شامله والإفادة من دروس التغيير لإحداث تغييرات أوسع تخدم قضايا التنمية والتطور في المجتمع الاماراتي. فضلا تزويد المسؤلين في تلك القنوات بمعلومات تفيدهم في اختيار نوعية البرامج التي تقدم للجمهور في الوقت الحالي ولجذب القاعدة العريضة من الجمهور للإقبال عليها والاستفادة منها

وفي السنوات الأخيرة أصبح المشاهد الإماراتي و العربي هدفًا لهذه القنوات تسعى كل منها لجذبه إلى شاشتها بالأساليب المختلفة. وتتباين هذه القنوات في التزامها بالمعايير الإعلامية والمهنية والأخلاقية والمجتمعية، وفقًا لعوامل كثيرة، مما يؤثر على طبيعة المحتوى التي تبثه، وعلى نوعية القيم التي تحاول تقلها بيد أنه لا يعرف الكثير عن تصورات واتجاهات الجمهور إزاء دور تلك القنوات  ألقنوات وإلى أي مدى تتباين رؤي هذا الجمهور تجاه هذه القنوات وفقًا لمتغيرات عديدة وعلى الأخص متغير التخصص أو طبيعة العمل  الجمهور.وتفترض الباحثة أن القنوات الفضائية الإماراتية تعمل وفق معايير وأساليب مهنيّة واضحة ساهمت في تجويد وتطوير أدائها ،وتهتم الدراسة الحالية الى معرفة دور ا لقنوات الفضائية الإماراتية في التغير  الاجتماعية والثقافي للتعرف على ممارساتهما ومدى التزامها بالقواعد المهنية الأخلاقية ومدى قيامها برسالتها الإعلامية من وجهة نظر الجمهور. وتزويد المسؤلين على هذه القنوات بقاعدة من المعلومات  تيدهم في تقييم تلك القنوات وتحسين ادائها .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1. محمود احمد محمود فريد: علاقة البرامج الدينية في القنوات الفضائية العربية بتثقيف الأطفال اجتماعيا : دراسة تطبيقية على عينة من الأطفال الليبيين ، مجلة دراسات الطفولة – نفسية اجتماعية – إعلامية – طبية – المجلد التاسع العدد 31 ابريل 2006 ص 58
2-(لبنى حسن السيد : اتجاهات الجمهور نحو الفضائيات المصرية الخاصة مجلة المصرية ....الرأي العام . المجلد الرابع العدد المزدوج يناير / ديسمبر 2003،فى 1.
- 3-وليد فتح الله بركات /تعرض الصفوه المصرية ببرامج الرأي العام فى القنوات التلفزيون العربية / المجلة العربية والرأي العام المجلد الرابع العدد المزدوج / يناير / ديسمبر 2003 ص 49
-
1. 4-هالة جمال احمد نوفل / دور القنوات الفضائية العربية في دعم القيمة والقضايا القومية /دراسة ميدانية على عينة من الجمهور في محافظة دمياط / لبحوث الرأي العام / المجلد السادس / العدد الأول يناير / يونيو 2005 / ص 51 .
5- محمد عبد الحميد ، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، مرجع سابق، ص220
6--عبد الرحمن بعد المعز : مناهج وتقنيات البحث الإذاعي والتلفزيوني ، مجلة البحوث ، إصدار جامعة القاهرة 1984 ص 11
7---سمير حسين ::بحوث الاعلام المبادئ ,القاهره جمهورية مصر العربية :مؤسسة دار الشعب 1976
8-- -عوده احمد سليمان وفتحي حسن لمكاوي ,البحث العلمي :مفهومه واجراءاته ومناهجه .بنغازي .ليبيا :جامعة قابوس
2. Fishbein, M (1967). Attitude and the prediction of behaviour. In: Fishbein, M (Ed.). Readings in attitude theory and measurement. New 9-York: Wiley.
3. Alwitt, L. F & Prabhaker, R.P., (1992), Functional and Belief dimensions of Attitudes to TV Advertising, Journal of Advertising Research, 10-Vo.32. No.5.
4. White, H.A. (1997), Considering Interacting Factors in Third Person Effect, Journalism and Mass Communication Quarterly, Vol.74, No.3.
5. Lo, V. & Paddon, R. (2000), Third Person Pereception and Support for Pornography Restrictions, International Journal of Public Opinion Research, Vol. 12, No.1
6. Price, V. et al., Third Person effect of News Coverage, Journalism and Mass Communication Quarterly, Bol.74, No.3
7. 25 - Stephen W. Littlejohn, Theories of Human Communication (Belmont & -California, Wadsworth Publishing Company, 1983) Second edition, p

8. -15-8 فوزية آل علي : استخدام المرأة الإماراتية للقنوات الفضائية ، المؤتمر العلمي الأول للاكادميه الدوليةلعلوم الإعلام /القاهرة /مصر( 2004 القاهرة) ص 515
16-ايمن منصور ندا : نظرية تأثير الآخرين فى دراسات الرأي العام ، أسسها النظرية وبعض تطبيقاتها فى المجتمع المصري ، ( القاهرة ، لمجلة المصرية ----- الاعلام ، كلية الاعلام ، جامعة القاهرة ، العدد الخامس عشر ، ابريل يونيو ، 2000 ) ص 35 - 46 التاسع لكلية الاعلام . الجزء الثاني مايو 2003 حتى 665-666
17-بهجت أبو زعنونه عن استطلاع آراء الشباب الفلسطيني نحو دور الفضائيات، بحث منشور في كتاب المؤتمر الفضائيات العربية والعولمة / جامعة الشارقة/ كلية الدراسات العليا/ 2010 ص 113.
18-جيهان يسري ، اتجاهات الإعلاميين نحو تغطية الإعلام المصري لأحداث الإرهاب ، المؤتمر العلمي السنوي الثامن : الإعلام وصورة العرب والمسلمين ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، مايو 2002 ، ص 599 – 666 .
19- الحمود، عبدالله ناصر، وآخرون: اعتماد النخب على المصادر الإخبارية الاليكترونية الحديثة واتجاهاتهم نحو مستقبل انتشارها في المجتمع السعودي، الرياض، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، 1424هـ.
20-حنان سليم. ، اتجاهات الصفوة المصرية نحو واقع ومستقبل القنوات الإخبارية العربية ، ورقة بحث مقدمة للمؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر بجامعة القاهرة : مستقبل وسائل الإعلام العربية : الجزء الأول ، 2005 م ، ص 176 - 177.
21- - محمد الفقيه. ، دور التلفزيون اليمني في تزويد الشباب بالمعلومات السياسية : دراسة مسحية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، 1997 .
22 عادل عبد الغفار ، أبعاد المسئولية الاجتماعية للقنوات الفضائية المصرية الخاصة: دراسة تطبيقية على برامج الرأي المقدمة بقناة دريم 2 ، المؤتمر العلمي السنوي التاسع: أخلاقيات الإعلام بين النظرية والتطبيق ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، مايو 2003 م .
23-خالد صلاح الدين ، اتجاهات الجمهور والإعلاميين نحو أداء القنوات التليفزيونية الخاصة في مصر ، المؤتمر العلمي السنوي التاسع : أخلاقيات الإعلام بين النظرية والتطبيق ، مايو 2003م .
منشور
2018-11-27
كيفية الاقتباس
آل عليف. ع. ا. (2018). دور القنوات الفضائيه الإماراتيه في التغير الاجتماعي لدى الجمهور في دولة الامارات. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 9(35), 7-32. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i35.123
القسم
المقالات