معالجة قضايا الفساد الإداري في ضوء (نظرية الأطر الخبرية) دراسة تحليلية مقارنة

  • عقيل هايس عبد الغفور, د. جامعة الأنبار - كلية الآداب - قسم الإعلام
الكلمات المفتاحية: معالجة, قضايا, الفساد, الإداري, الأطر الخبرية

الملخص

تؤدي وسائل الإعلام ولا سيما الصحافة دوراً أسياسياً في مكافحة الفساد والتصدي لهذه الظاهرة التي باتت منتشرة بشكل كبير في مجتمعاتنا عن طريق ما تقوم به من دور مؤثر وفاعل في توعية الجمهور بخطورة أنتشار الفساد أشكاله كافة في المجتمع ، وضرورة مكافحته بكل الوسائل، وبذلك تقع على وسائل الإعلام مسؤولية كبرى في مكافحة الفساد والتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة. 

ووكدت المواثيق والاتفاقيات الدولية كافة ضرورة دور وسائل الإعلام وأهميتها في مكافحة الفساد ،وكما ألزمت الدول كافة ضرورة ضمان حرية الإعلام وتداول المعلومات، وعدتها شرطاً أساساً لتفعيل آلية الرقابة الشعبية وتدعيم الاجراءات والوسائل الهادفة إلى منع الفساد المالي والإداري ومكافحته بصورة أكثر تأثيراً وفاعلية.

وقد تفاقم الفساد في العراق وأصبح حديث الشارع، لا سيما بعد أحداث نيسان/ابريل2003م، ووقع البلد تحت الاحتلال الأجنبي، وانهيار مؤسساته الحكومية،بحيث فرضت قضايا الفساد نفسها بقوة على أهداف وسائل الإعلام كافة، وأصبحت تحظى بمعدلات متابعة عالية على المستوى المحلي والعالمي، لذلك أصبحت هناك ضرورة لتحليل خصائص الممارسة الإعلامية لهذه الظاهرة على المستوى المحلي،من أجل معرفة سمات المعالجة الصحفية لهذه الظاهرة وملامحها.

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أبرز سمات وخصائص معالجة الصحافة العراقية لقضايا الفساد الإداري العراقي، وتحديد أوجه الاتفاق والاختلاف في المعالجات الخاصة بالصحف العراقية موضع الدراسة، وفي ضوء نظرية الأطر الخبرية، من حيث تحديد أطر هذه القضايا، وأطر الأسباب الداخلية والخارجية لها، وأطر التقويم الأخلاقي لها، وأطر الحلول المقترحة لمكافحة هذه الظاهرة،وصولاً إلى النتائج العامة للدراسة التي يمكن الإفادة منها في الدراسات المستقبلية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1.سليمان محمد العيدي، دور المؤسسات الإعلامية والثقافية في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، مؤتمر المؤسسات الإعلامية والثقافية،2014،(البحرين،الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد،2014)، ص8.
2.عيسى عبد الباقي موسى،معالجة الصحف المصرية لقضايا الفساد،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة جنوب الوادي، كلية الآداب بقنا، قسم الإعلام،2004،ص1.
3.نور أنور عاشور، دور التحقيق الصحفي في معالجة قضايا الفساد بالصحافة الفلسطينية،رسالة
ماجستير غير منشورة،الجامعة الإسلامية بغزة،كلية الآداب،قسم الصحافة والإعلام، 2015،ص16.
4.محمد عبدا لحميد،البحث العلمي في الدراسات الإعلامية،(القاهرة:عالم الكتب،2000)،ص ص 69-75.
(*). قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية على عينة عشوائية قوامها(24)عدداً من صحف الصباح، والزمان، والتآخي، خلال شهري حزيران/يونيو،وتموز/يوليو من عام2014،للتعرف على كثافة الطرح وحجم الاهتمام بقضايا الفساد، وجاءت أكثر القضايا من حيث تكرار النشر استغلال النفوذ، إهدار المال العام،الاستيلاء على المال العام، الإضرار بالمال العام، المحسوبية والمحاباة،غسيل الأموال،التزوير،ثم القضايا المركبة وتشمل أكثر من نوع لقضايا الفساد.
5- Rick Stapenhurst “The Media’s Role in Curbing Corruption” world bank institute،2000،available at:http//www.worldbank.org/wbi/governance/pdf/media.
6- Bettina Peters. “Media’s Role:Covering Or Covring Up Corruption”Available At:http//www.Global.corruption.report.org/download/7ct2014/09/media’srole(peters).
7.أميرة ناجي محمد،الخطاب الصحفي تجاه قضايا الفساد في الصحف المصرية في الفترة من 2004 حتى2007م،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة القاهرة: كلية الإعلام،2011.
8.فؤاد محمد الطاهات، تغطية الصحافة الأردنية اليومية لقضايا الفساد للعام2011،رسالة ماجستير غير منشورة،الأردن:جامعة اليرموك،كلية الإعلام،2013.
9. محمد حسام الدين،العولمة وصورة الإسلام،(القاهرة:المدينة برس،2002)،ص85.
10-Nayda Tekildsen & Frauke Schnell، “How Media Frames move public Opinion:An Analysis of The Women’s movement” ،Political Research Quarterly، Vol.50،No.4،1997،p.881.
11.أحمد منصور هيبة،المعالجة الصحفية للحرب العراقية الإيرانية،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة الأزهر: كلية اللغة العربية،قسم الصحافة والإعلام،1991،ص13.
12- Sfakianakis،John.(2004)، “The whals of the Nile:Net،businessmen and
Bureaucrais during the Era of privatization in Egypt،in Heydemann ،S.(ED) Network of privilege in the Middle East:The politics of economic Reform revisited، New York:Palgrave Macmillan.
13. محمد رضا محمد حبيب، معالجة وسائل الإعلام التقليدية والجديدة لقضايا الفساد في المصر، رسالة دكتوراه،جامعة القاهرة: كلية الإعلام،قسم الصحافة،2013،ص102.
14.ابتهال محمد رضا داود،الفساد الإداري وأثاره السياسية والاقتصادية،جامعة بغداد: مركز الدراسات الدولية،مجلة دراسات دولية،العدد48، 2012،ص65.
15. المصدر السابق نفسه، ص84.
16. محمد عبد الحميد،البحث العلمي في الدراسات الإعلامية،مصدر سابق،ص89.
(**) الأساتذة المحكمون حسب الدرجة العلمية هم كل من:
1-أ.د محمود علم الدين: أستاذ الصحافة ووكيل كلية الإعلام، جامعة القاهرة.
2-أ.د عبد الجواد سعيد: أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام،كلية الآداب،جامعة المنوفية.
3-أ.د خلف عبد الجليل ياسين: أستاذ القانون الدولي والعلوم السياسية،كلية الرافدين الجامعة.
4-أ.د سامي زكي الجادر: أستاذ العلوم السياسية بكلية العلوم السياسية، جامعة النهرين.
5-م.أ.د. إيناس أبو يوسف: الأستاذ المساعد بكلية الإعلام، جامعة القاهرة.
(***) المحلل الذي قام بإجراء ثبات التحليل: د. حردان هادي، مدرس بكلية الإعلام،جامعة العراقية.
17.أماني السيد فهمي،» الاتجاهات العالمية الحديثة لنظريات التأثير»، جامعة القاهرة:كلية الإعلام
المجلة المصرية لبحوث الإعلام،العدد السادس،1999، ص219.
18- Dietram A.Scheufele & David Tewksbury، “Framing،Agenda Setting and Priming: The Evolution of Three Media Effects Models” ،Journal of Communicatiom، Vol.57،No.1،2007،P11.
19. هيثم أحمد خير خطاب،معالجة الصحافة الأمريكية لقضايا الإصلاح السياسي في الوطن العربي، رسالة ماجستير غير منشورة،مصر:جامعة الزقازيق:كلية الآداب،قسم الإعلام،2011،ص42.
20- Robet M.Entman، “Framing U.S Coverage of International news contrast in Narratives of The Kal and Iran Air Incidents،” Journal of Communicatiom، Vol.41،No.4،1991،P 7 .
21. حنان فاروق جنيد،معالجة ثقافة التغيير السياسي في الصحف المصرية،المؤتمر العلمي السنوي
الثالث عثر لكلية الإعلام، جامعة القاهرة،الجزء الأول،2004،ص ص503-504.
22- Robert M.Entman، “Framing Bias:Media in The Distrbution of Power”،
Journal of Communication،Vol.57،1،2007،P.164.
23.هاشم الشمري،ايثار الفتلي،الفساد الإداري والمالي وأثاره الاقتصادية والاجتماعية،ط1،(عمان:دار
اليازوري للنشر والتوزيع،2011)، ص152.
24. كراس النزاهة والشفافية والفساد،دائرة التعليم والعلاقات العامة،هئية النزاهة العامة،2006.
25. هاشم الشمري، ايثار الفتلي، مصدر سابق، ص75.
منشور
2018-11-21
كيفية الاقتباس
عبد الغفورع. ه. (2018). معالجة قضايا الفساد الإداري في ضوء (نظرية الأطر الخبرية) دراسة تحليلية مقارنة. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 9(36), 9-36. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i36.112
القسم
المقالات