الحضور الرقمي للمرأة الجزائرية عبر الفضاءات الافتراضية

دراسة تحليلية لقضايا المرأة عبر صفحات الفايسبوك.

  • تومي فضيلة, د. جامعة قاصدي مرباح ورقلة /الجزائر
  • يسعد زهية, د. جامعة قاصدي مرباح ورقلة /الجزائر
الكلمات المفتاحية: الحضور الرقمي، الفضاءات الافتراضية، موقع الفايسبوك، المرأة الجزائرية

الملخص

استطاعت منصات مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، بما تمتلكه من سمات اتصالية وتقنية متميزة أن تنشأ حركة اجتماعية قادت إلى تأسيس نمط جديد من التواصل، والتعامل، والتفاعل، والتآلف الاجتماعي ضمن سياق افتراضي حديث، يسمح للمستخدم الموجود على الشبكة بالقيام بتفاعلات اجتماعية جمة قوامها الاهتمامات والقواسم المشتركة بينهم، ليجسدوا بذلك مجتمعا افتراضيا تصاغ فيه علاقات اجتماعية ومؤانسات رقمية زادت من حدة انتشار هذه الظاهرة الاتصالية الحديثة، وقد كان للمرأة الجزائرية نصيبُ من هذا الوجود الرقمي، ممثلة وجهات نظرها، ومعالجة لقضاياها عبر صفحات عدة على موقع الفايسبوك حسب اهتماماتها وميولها، لذا ومن خلال هذه الورقة قمنا بدراسة تحليلية لصفحات المرأة الجزائرية على موقع الفايسبوك، لمعالجة أهم القضايا التي تتطرق لها النساء الجزائريات عبر عدد من صفحاتهن على الشبكة، مما يقودنا إلى ترتيب اهتمامات المرأة الجزائرية في الفضاءات الرقمية ورصد مختلف توجهاتها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

جوستين ليفي ترجمة احمد حيدر، التسويق عبر الفايسبوك، الدار العربية للعلوم ناشرون، ط1، 2011، ص.20.
علي كنعان، الإعلام الالكتروني، دار الأيام للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،2015، ص ص109- 110.
فوزية الحربي، قضايا السعوديات على في الـ facebook دراسة حالة على قروب « خلوها تعدي «، ورقة مقدمه للمنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للإعلام والاتصال « الإعلام الجديد التحديات النظرية والتطبيقية «، جامعه الملك سعود ـ الرياض، و14 و15 أفريل2012.
نديم منصوري، سوسيولوجيا الانترنت، سلسلة اجتماعيات عربية4، منتدى المعارف، بيروت، لبنان، 2014، ص94.
عزي عبد الرحمن، الأنترنت والشباب، بعض الافتراضات القيمية، البوابة العربية لعلوم الإعلام والاتصال.
Zizi Papacharissi, The Virtual Geographies of Social Network:A Comparative Analysis of Face book, LinkedIn and A Small World, New Media and Society, 2009, p39.
Ibid, p p199.220.
علي محمد رحومة، علم الاجتماع الآلي- مقاربة في علم الاجتماع العربي والاتصال عبر الحاسوب،عالم المعرفة، العدد347، الكويت، 2008، ص 64.
Jean François Marcotte, Communautés Virtuelles et Sociabilité en Réseaux, Pour Une Redéfinition du Lien Social dans les Environnements Virtuels, Esprit Critique, Revue International de Sociologie et de Sciences Sociales, Vol-05, Numéro 04, 2003,p3. En ligne www.espritcritique.fr, vue le 12/09/2013 à 12.05
Fanny Georges, Sémiotique de la représentation de soi dans les dispositifs interactifs. L’Hexis numérique. Linguistics. Université Panthéon-Sorbonne - Paris I, 2007. French. P259.
الصادق رابح، الانترنت كفضاء مستحدث لتشكل الذات، البوابة العربية لعلوم الإعلام والاتصال.
محمد على رحومة، الانترنت والمنظومة التكنو اجتماعية، بحث تحليلي في الآلية النفسية للانترنت ونمذجة منظومتها الاجتماعية، مركز دراسات الوحدة العربية،2005 ، ص 25.
سكينة بوراوي، الصادق حمامي، المرأة العربية في النقاش الافتراضي دراسة في تمثلات المرأة في صفحات الميديا التقليدية في الفايسبوك، مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث، 2015. ص 18.
منشور
2017-07-01
كيفية الاقتباس
فضيلةت., & زهيةي. (2017). الحضور الرقمي للمرأة الجزائرية عبر الفضاءات الافتراضية. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 9(37), 119- 132. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i37.109
القسم
المقالات